• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

إجماع أممي على تمديد التحقيق في استخدام «الكيماوي»

«داعش» يصنع غاز الخردل في سوريا والعراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 نوفمبر 2016

لاهاي (وكالات)

أكد رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أحمد أوزومجو، امس أن تنظيم داعش «قد يكون صنع بنفسه» غاز الخردل الذي يستخدمه المتشددون في العراق وسوريا.

وأضاف أن «غاز الخردل كان من نوعية رديئة جدا، لكنه كان رغم ذلك ضارا»، مضيفا «هذا مقلق للغاية، خصوصا لأنه يوجد في هذين البلدين مقاتلون أجانب قد يستطيعون العودة إلى بلدانهم الأصلية يوما ما».

واكد اوزومجو أن المنظمة المكلفة تدمير الأسلحة الكيميائية في أنحاء العالم تنظر حاليا في «اكثر من 20» اتهاما باستخدام أسلحة مماثلة في سوريا منذ شهر أغسطس.

وأضاف «نبذل ما في وسعنا لجمع معلومات عن اتهامات مماثلة في محاولة لتحديد ما إذا كانت ذات صدقية أو لا بهدف تعميق التحقيق»، مضيفا «اعتقد أن عددها كبير جدا، لقد أحصيت اكثر من عشرين».

في هذه الأثناء، وافق أعضاء مجلس الأمن بالإجماع على مشروع قرار يمدد تفويض آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتحديد المسؤولية في شن هجمات بأسلحة كيميائية في سوريا لمدة عام واحد.

واعلن مجلس الأمن في بيان أن القرار الذي تبناه في جلسة مفتوحة ويحمل رقم 2319 يحظر استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا أو تطويرها أو إنتاجها أو تخزينها أو نقلها بشكل مباشر أو غير مباشر إلى كيانات أو حكومات أخرى.

ويؤيد القرار آلية التحقيق المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بما يمكن تبادل المعلومات حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا من جانب أي جهة أو منظمة أو كيان.

ويطالب القرار الأمين العام للأمم المتحدة بتقديم تقرير إلى مجلس الأمن وبالتنسيق مع مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كل 60 يوما بشأن التقدم المحرز في تطبيق القرار.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا