الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سيارات 2018.. رفاهية فوق الخيال

سيارات 2018.. رفاهية فوق الخيال
10 أكتوبر 2017 09:26
يحيى أبوسالم (دبي) سنة صنع وإنتاج السيارة، يختلف عن أي من المنتجات الأخرى، حيث إن شركات السيارات تروج لموديلات جديدة قبل سنة وربما سنتين وأكثر من طرحها في الأسواق.. فسيارات 2018 القادمة بغض النظر عن أنواعها وأسماء الشركات العالمية المصنعة لها، هي سيارات تم الكشف عنها بداية العام الحالي، وتحدد موعد إطلاق بعضها الآخر قبل نهاية 2017. ورغم أن عشاق السيارات على موعد مميز هذا العام مع عدد كبير من السيارات الرياضية الشهيرة مثل الألمانية بورش باناميرا تيربو، التي تأتي بقوة 680 حصاناً، إلا أن الرفاهية في هذا العام ستتجاوز خيال عشاق هذه الفئة من السيارات، كسيارة رولزرويس فانتوم البريطانية الجديدة، والذي اعتبرها الكثير من خبراء السيارات، بأنها أكثر الأنواع فخامة وبدون منافس. رولزرويس فانتوم هندسة منصة رولزرويس الجديدة أكثر صلابة من سابقتها بنسبة 30 بالمائة بحسب الشركة البريطانية، وهي تجسد الجيل التالي من رولزرويس، وتقدم تجربة مثالية من حيث راحة الركوب، والراحة الصوتية، وراحة المقاعد، والحضور الخارجي، والمساحة الداخلية. وتعيد تحديد النسخة الجديد معايير السيارات الفخمة، وتم تصنيفها بحسب العديد من الخبراء والمختصين في عالم السيارات «كأفضل سيارة في العالم» إلى السيارة الأكثر فخامة في العالم، خصوصاً عندما عمدت الشركة البريطانية المصنعة، إلى إعادة ترجمة لوحة العدادات للمرّة الأولى على الإطلاق منذ 100 سنة، والتي جاءت بتصميم مختلف يمتاز بروعة التصميم والإبداع، بما في ذلك المقصورة الهادئة مع «الجاليري» الفني، والذي شكل مفهوما غير مسبوق وجديد بالكامل في عالم السيارات الفاخرة. وتميزت النسخة الجديدة من فانتوم بالعديد من المزايا، بدءاً من خفة الوزن، والصلابة المعزّزة، والإنتاج المتطور للطرازات ذات قاعدة العجلات العادية والممتدة، بالإضافة إلى التصميم الخارجي بأسطح لا تقبل المساومة، ويتميّز الإطار الهيكلي المصنوع كلياً من الألومنيوم بصلابة استثنائية تمنح السيارة أداءً رائعاً هو «الأفضل في فئته» مع الحفاظ على خفة الوزن. وعمدت شركة رولزرويس على منح سيارة فانتوم سمة السيارة الأكثر صمتاً في العالم، خاصة بعدما استخدمت زجاجا من طبقتين بسُمك 6 مم في كل أنحاء السيارة، وكذلك استخدام أكثر من 130 كجم من المواد العازلة للصوت، كما تم استخدام طبقتين من الألومنيوم المصبوب في مفاصلها لتحسين عزل الصوت، فضلاً عن استخدام مواد ذات امتصاص عال. وتم تعزيز هيكل السيارة، بمحرك فانتوم الجيل الثامن من 12 أسطوانة ومزود شاحني توربيني مزدوج لينتج قوة 563 حصاناً، و900 نيوتن/‏ متر، مما يمنحها عزما فائقا يتوافر من دورات منخفضة جداً وبالتحديد من 1700 دورة في الدقيقة، فيما تم ضبط المحرك ليوفر أكبر قدر من القوة عند سرعة دوران منخفضة، وبذلك يوفر المزيد من الهدوء في المقصورة. كما تعتبر الهندسة الإلكترونية المستخدمة في فانتوم الجديدة الأهم في تاريخ مجموعة بي إم دبليو، وبذلك تساعد شركة رولز رويس في جعل فانتوم الجديدة الأكثر تطوّراً على الإطلاق على صعيد التكنولوجيا بين سيارات رولز رويس الأخرى. بورش باناميرا تيربو أعلن الصانع الألماني العريق «بورش» رسمياً عن النسخة باناميرا تيربو S E-Hybrid سبورت توريزمو 2018 الجديدة كليًا، والتي تعد من أسرع سيارات العام القادم المخصصة للطرقات العادية. ويمكن وصف النسخة الجديدة من باناميرا، بأنها من فئة السيارات الرياضية الهجينة عالية الأداء، والتي سيتم طرحها كبديل للنسخة القياسية من باناميرا، حيث تم تزويد النسخة القادمة بالعديد من المكونات الكهربائية، دون المساس بقوتها الإجمالية. فلقد تم تزويدها بمحرك تيربو مزدوج 4 لترات 8 سلندر قوة 550 حصانا موصول بمحرك كهربائي موصول ببطارية 14.1 كيلوواط ليثينوم-أيون، ما يجعله قادرا على توليد قوة تصل إلى 136 حصانا ليكون الناتج الإجمالي الخارج عن كلا محركي السيارة هو 680 حصانا و850 نيوتن.متر من عزم الدوران. وبفضل نظام دفعها الرباعي، فإن باناميرا تيربو S E-Hybrid سبورت توريزمو يمكنها التسارع من الصفر وحتى 100 كيلومتر خلال 3.4 ثانية مع سرعة قصوى 310 كيلومترات في الساعة، وبفضل نظام طاقتها الهجين فهي لا تستهلك سوى 3 لترات من الوقود عند كل 100 كيلومتر تقطعه، كما يمكنها قطع مسافات تصل إلى 49 كيلومترا على شحنها الكهربائي وقبل الحاجة إلى شحنها مرة أخرى، أو الانتقال إلى محرك البنزين. ويمكن شحن بطاريتها خلال 2.4 – 6 ساعات حسب الشاحن الموصولة به. وإلى جانب مولدات طاقتها عالية التقنية، فسيارة بورش الجديدة تأتي بـ 5 مقاعد ومساحة تخزين 425 لترا يمكن رفعها إلى 1,295 لتر في حال طيّ المقاعد الخلفية. أودي اي ترون كواترو ألمحت شركة أودي الألمانية إلى تصنيعها سيارة SUV كهربائية في المستقبل، من خلال سيارتها الاختبارية اودي اي ترون كواترو الاختبارية، التي ظهرت العام الماضي ضمن فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات، وأكد الصانع الألماني أنه سينتج هذه السيارة الاختبارية لكي ينافس بالتحديد السيارة الأميركية تسلا موديل X ولكي يستعد لمواجهة العديد من السيارات القادمة ضمن نفس هذه الفئة. حيث كشفت شركة أودي مؤخراً أن لقب «E-Tron»، هو الاسم الذي سيتم منحه لسياراتها المرتقبة، حيث أكد روبرت ستادلر رئيس شركة اودي أن اودي E-Tron ستكون جزءاً أساسياً من سيارات أودي المستقبلية التي ظهر منها حتى الآن سيارتا اودي A3 سبورتباك E-Tron واودي Q7 E-Tron. وتعتمد النسخة الاختبارية من سيارة E-Tron على ثلاثة محركات كهربائية، واحد منها يعطي القوة للمحاور الأمامية والاثنان الآخران يعطيان القوى للمحاور الخلفية، لتبلغ مجموع القوة الصادرة عن هذه المحركات 429 حصانا ويصل إلى 496 حصانا عند قيادتها بأعلى أداء، أما عزم الدوران فهذه السيارة الكهربائية الاختبارية فيبلغ 800 نيوتن.متر. وبالاعتماد على معلومات متوافرة لدى موقع اوتوكار ستتمكن سيارة اودي E-Tron من قطع مسافة تتراوح بين 350 إلى 450 كم بالشحن الكهربائي وقبل الحاجة إلى إعادة شحن بطارية السيارة مرة أخرى. هونداي i30 N هونداي i30 N، من أكثر السيارات المرتقبة خلال العام القادم، حيث انتشرت الكثير من الإشاعات حول ماهية السيارة، والميزات التي ستأتي بها. ومؤخراً كشفت الكورية هونداي النقاب عن سياراتها الهاتشباك العالية الأداء القادمة عبر نشر صورها على الإنترنت، حيث تعتبر هذه أول سيارة إنتاجية يصنعها قسم N الرياضي لدى شركة هونداي موتورز، وستنافس بالتحديد السيارة الألمانية فولكس فاجن جولف GTI. ورغم أن الصانع الكوري لم يركز في سيارة هوندا i30 N على أرقام القوة والأداء، رغم أدائها وقوتها المتميز ضمن فئتها، إلا أن شركة هونداي ركزت على متعة قيادة هذه السيارة الجديدة، التي تأتي بنسختين، هونداي i30 N، وهونداي i30 N الرياضية الأقوى. وتعتمد النسخة N القادمة على طراز i30 القياسي، ولكن النسخة N حصلت على لمسات رياضية خارجية تميزها بشكل كبير عن النسخة القياسية، تشتمل على صادمين أمامي وخلفي جديدين، وشبك أمامي جديد يحتوي على علامة N، ومصابيح أمامية زينون وكشافات LED ومصابيح LED خلفية، وزودت بجناح خلفي رياضي، وعند طلب النسخة الرياضية من i30 N ستحصل على إطارات قياس 19 إنش وبمكابح رياضية عالية الأداء وبنظام عادم يوفر صوتا مرتفعا. كما حصلت حجرة القيادة في النسخة i30 N على مقاعد رياضية، وعلى عدادات رياضية، ومقود رياضي وغيرها من إضافات، بالإضافة إلى لمسات بشعار N. هذا وتعتمد السيارة الهاتشباك عالية الأداء على محرك رباعي الأسطوانات سعة لترين مع تيربو يولد قوة حسب النسخة. وفي النسخة الأساسية من i30 N يولد المحرك فيها قوة 246 حصانا، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/‏ س في 6.4 ثانية، أما النسخة الرياضية من i30 N يولد المحرك فيها قوة 271 حصانا لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/‏ س في 6.1 ثانية. ويتصل هذا المحرك بصندوق تروس (جير) يدوي من ست سرعات. جينيسيس G70 عشاق السيارات الكورية على موعد مع النسخة «جينيسيس G70»، التي تصنف بأنها سيارة سيدان ذات طابع رياضي، حيث تتميز بتصميم خارجي ديناميكي رشيق وتصميم داخلي أنيق وتلقائي، وتأتي بثلاثة خيارات من المحركات هي محرك بنزين سعة 3.3 لتر من 6 أسطوانات وبشاحن توربو، ومحرك بنزين سعة 2.0 ليتر بشاحن توربو I4، ومحرك ديزل سعة 2.2 لتر I4. وتتضمّن السيارة العديد من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، وقدرات اتصال عالية المستوى مع تقنية تعرف على الصوت تتمركز على نظام «سيرفر» وتعتمد على منصة ذكاء صناعي من شركة «كاكاو كورب». وتم تصميم مقصورة الركاب لإضفاء الراحة والمتعة على الركاب في المقام الأول، مع الاهتمام بالأبعاد التناسبية والتشطيبات الفخمة في أرجائها، فيما تعكس المواد الممتازة المستخدمة المتانة والبساطة، مع التركيز على المنافع الوظيفية العملية. وتضفي خطوط التصميم الأفقية إحساساً بالاستقرار، مع لوحة مفاتيح ذات توزيع طبيعي ومريح للمفاتيح، وعجلة قيادة مريحة ورياضية الطابع ذات مظهر واثق. ولجأ مصممو «جينيسيس G70» إلى استخدام المواد الممتازة في كل جانب من جوانب المقصورة، بما يشمل المقابض المصنوعة من الألمنيوم للأبواب التي غطيت ألواحها بالجلد، والشبكات معدنية للسماعات، علاوة على استخدام سطوح ليّنة عالية الجودة، ضمن مجموعة واسعة من خيارات الألوان الفريدة والراقية، في حين تُضفي المقاعد المكسوة بجلد نابا مزيداً من الأناقة على المقصورة. وتأتي G70 بثلاثة خيارات من المحركات ستكون متاحة عالمياً، هي محرك بنزين توربو سعة 3.3 لتر من 6 أسطوانات، ومحرك بنزين توربو سعة 2.0 ليتر I4، ومحرك ديزل سعة 2.2 ليتر I4. ويشكل محرك «لامبدا II» سعة 3.3 لتر العامل بالحقن المباشرة للبنزين والمزود بشاحن توربو والمشتمل على 6 إسطوانات، القلب النابض للطراز G70 Sport ذي الطابع الرياضي، وهو ينتج قوة قدرها 370 حصاناً عزم دوران أقصى يبلغ 52.0 كيلوجرام قوة متر، ويمكّن السيارة من الانطلاق من الصفر إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في 4.7 ثوانٍ، فيما تبلغ السرعة القصوى للسيارة 270 كيلومتراً في الساعة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©