• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بروفايل

نافاز.. «رجل المستحيل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يوليو 2014

أمين الدوبلي (أبوظبي)

إذا كان السؤال عن السبب الأول في تأهل منتخب كوستاريكا إلى ربع نهائي كأس العالم، وتقديم أكبر مفاجأة في نهائيات المونديال.. فإن الإجابة الموضوعية التي لا يختلف عليها اثنان هي كيلور نافاز، الحارس العملاق الذي حمل على عاتقه مواجهة نجوم بحجم سواريز، وكافاني، وروني، وستوريدج، وسامراس، وبالوتيللي، وحقق نجاحاً منقطع النظير في كل التصديات الحاسمة التي تكسرت عليها خطورة كل المنافسين. وبعد أن دهم منتخب الـ «تيكوس» الخطر في مباراة اليونان التي تعرض فيها زميلهم للطرد قبل ساعة من نهاية المباراة، كان الحل الوحيد هو نافاز؛ لأنه من قال كلمته الأخيرة في المباراة عبر ركلات الجزاء الترجيحية.

ولد نافاز في تاريخ 15 ديسمبر عام 1986، وبرزت مواهبه في سن مبكرة، فشق طريقه للاحتراف في واحد من أقوى الدوريات الأوروبية، وهو الدوري الإسباني مع فريق ليفانتي، ويعد نافاز أفضل حراس الليجا في الموسم الماضي بعد نجاحه في التصدي لـ 78 ٪ من هجمات المنافسين على مرمى فريقه، وقبل نهائيات كأس العالم بالبرازيل رفع نافاز شعار «لا مستحيل» في كرة القدم، مشيراً إلى أنها فرصة مثالية للتحدي وإبراز الذات، بعيداً عن رأي نافاز أنه لا مجال للمستحيل، فإن كل المحللين والمعلقين يعتبرون ما فعله منتخب كوستاريكا في المونديال هو المستحيل بعينه.

ويقول بورجيس لاعب كوستاريكا في تعليقه على زميله نافاز بعد نهاية مباراة اليونان وحصوله فيها على لقب أفضل لاعب: لا بد أنه قد وُلد في كوكب آخر، ربما أورانيوس أو المريخ، إنه رائع جداً، كيلور قائد حقيقي داخل وخارج الملعب، وتصدياته تعطينا دائماً فرصة ثانية، لا ننسى أيضاً أنه شخص جيد، وأعتقد أن يستحق كل الاهتمام الذي يحصل عليه. وقال أيضاً: نافاز تحول الآن إلى حديث العالم في المونديال، لكننا كنا نعلم جيداً كم هو رائع منذ بداية البطولة.

وحينما أجرت صحيفة «ماركا» الإسبانية استطلاعاً للرأي لمعرفة الحارس الذي تفضل الجماهير في أتليتكو مدريد أن يحل محل تيبو كورتوا في الموسم الجديد، لم تكن نتائج استطلاع الرأي مفاجئة، حيث اختارت الجماهير ضم الحارس الذي قدّم مستوى مميزاً في الليجا طوال الموسم الماضي، وتألق في نهائيات كأس العالم. وحينما تلعب كوستاريكا يوم مع هولندا في دور الثمانية، سيكون نافاز محط أنظار ما يقرب من 5 ملايين مواطن في بلده عاشقة كرة القدم، وملايين أخرى أصبحت تعشقه بعد أن رأته يقف سداً منيعا أمام محاولات النجوم أصحاب الملايين، ويعد نافاز أحد أبرز المستفيدين من تلك البطولة لما حظي به من شهرة وثقة كبيرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا