• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

جناح مركز جامع الشيخ زايد في «زاد العيون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يوليو 2014

ضمن قاعة الفنون المقامة تحت عنوان «زاد العيون - بازار الفنون»، يشارك مركز جامع الشيخ زايد الكبير بجناح في فعاليات «رمضان الشارقة» عاصمة الثقافة الإسلامية 2014م بمركز «اكسبو الشارقة».

يضم جناح المركز، مجسماً لجامع الشيخ زايد الكبير، وعدداً من الصور الفوتوغرافية التي تبرز المشاهد البصرية الجمالية في أحد الروائع المعمارية الإسلامية، وما يحتويه المبنى من تفاصيل عديدة ومتنوعة، حيث القباب التي تجسد طرزاً عدة من العمارة الإسلامية، والمآذن الأربع التي تحمل في تصميمها ملامح متنوعة من مختلف العصور الإسلامية، والقبلة بزخارفها الخطية التي تحمل خطوطاً ضوئية لأسماء الله الحسنى. أيضاً هناك صور للمنبر تبرز فنون التشكيلات الفنية المحفورة بالخشب والمطعمة بالصدف، وصور أخرى للأعمدة في ساحات المسجد الخارجية التي استوحى تشكيلها من أشجار النخيل، إضافة إلى المكتبة.

وتعتبر مشاركة مركز جامع الشيخ زايد الكبير في هذه التظاهرة الثقافية الإسلامية فرصة للتواصل، واطلاع الزوار على نماذج متنوعة من فنون العمارة الإسلامية المستوحاة من طرز معمارية في عصور إسلامية مختلفة، منها الطراز المغربي والأندلسي والأموي، الأمر الذي يسهم في التعريف بالجامع ودوره الحضاري والثقافي، وأهميته الدينية والسياحية والمعمارية.

ويستطيع الزائر للجناح التعرف إلى أنشطة وأهداف ورسالة مركز جامع الشيخ زايد الكبير؛ بوصفه وجهة ثقافية وسياحية تسعى للترويج للسياحة الثقافية الإماراتية.

الجدير بالذكر أن مركز جامع الشيخ زايد الكبير التابع لوزارة شؤون الرئاسة تأسس ليكون منارة ثقافية شامخة في قلب المنطقة، لفهم جوهر العمارة الإسلامية، ورافداً أساسياً من روافد الثقافة والأدب التي تجمع بين جدرانها أصالة وحكمة الأجداد والآباء والمفاهيم والقيم التي رسخها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» التي تشكل امتداداً للهوية الوطنية المستلهمة من تعاليم ديننا الحنيف. (الاتحاد - الشارقة)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا