الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الماليون ينتخبون رئيساً وسط أجواء من التوتر

الماليون ينتخبون رئيساً وسط أجواء من التوتر
12 أغسطس 2018 18:33

يصوت الماليون، اليوم الأحد، من دون حماسة لاختيار رئيسهم في دورة ثانية من اقتراع يجري وسط إجراءات أمنية مشددة، وذلك بسبب اعتقاد كثيرين أن النتيجة محسومة سلفاً لصالح الرئيس المنتهية ولايته إبراهيم أبو بكر كيتا.
وسيتولى الفائز منصبه في سبتمبر وتنتظره مهمة إحياء اتفاق السلام الذي وقع في 2015 مع المتمردين السابقين من الطوارق.
ورغم الأمطار في مناطق عدة، بدأت مكاتب الاقتراع تفتح أبوابها كما هو مقرر في الثامنة صباحا بالتوقيتين المحلي والعالمي على ان تغلق في الساعة 18,00. ويتوقع صدور النتائج خلال أربعة أو خمسة أيام.
وخلال الدورة الأولى في 29 يوليو ظلت نحو ثلاثة في المائة من المكاتب مغلقة بسبب أعمال عنف منعت نحو 250 ألف مالي من الإدلاء بأصواتهم وخصوصا في وسط البلاد وشمالها.
وهذه المرة، تمت تعبئة 36 الف جندي لتأمين العملية بمساعدة جنود بعثة الأمم المتحدة وقوات فرنسية في عملية برخان ومجموعات مسلحة وقعت اتفاق السلام في شمال البلاد.
ولم تجر العملية الانتخابية في قرية كينامي على بعد 120 كلم من تمبكتو (شمال) حيث قال أحد السكان إن "مسلحين جاؤوا واستولوا على كل اللوازم الانتخابية وأحرقوها قبل أن يغادروا".
وفي باماكو، تبادل الرئيس المرشح ومنافسه المعارض الاتهامات حول تزوير انتخابي.
وأكد معسكر سومايلا سيسيه ليل السبت انه تم توزيع بطاقات اقتراع منذ أيام عدة في أنحاء البلاد لتسهيل إعادة انتخاب كيتا.
وعرض مدير حملة سيسيه أمام الصحافيين دفترا من خمسين بطاقة اقتراع تحمل صور كيتا.
ورد إبراهيم أبو بكر كيتا اليوم بعدما أدلى بصوته "نعلم بأنهم يحاولون اتهامنا بأننا نمارس منطق التزوير. كيف نزور ونحن نحظى بتقدير الشعب؟ لماذا محاولة التزوير؟".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©