• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تحويل الدعم إلى مشاريع تنموية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يونيو 2015

بسام عبد السميع (أبوظبي)-

بسام عبد السميع (أبوظبي)

أكد خبراء ومختصون أن تحرير أسعار المنتجات البترولية في الإمارات استراتيجية صائبة، حيث أن الدعم الذي يقدم للمشتقات يستفيد منه الغني والفقير، بل يستفيد الغني أكثر لزيادة حاجته من المشتقات البترولية نتيجة الثراء.

ولفتوا إلى أن تحويل الدعم إلى مشاريع تنموية يسهم في التطور الاقتصادي للدولة، مطالبين بضرورة أن يعبر تحرير الأسعار عن التكلفة الحقيقية للمنتجات البترولية صعوداً وهبوطاً ما ينعكس ايجاباً على أسعار تذاكر الطيران حال انخفاض أسعار النفط.

وقال الدكتور إبراهيم الكراسنة الخبير في صندوق النقد العربي «إن اعتماد سياسة رفع الدعم عن المنتجات البترولية يشكل أحد مطالب صندوق النقد والبنك الدوليين لتحقيق عمليات الاصلاح الاقتصادي في كثير من الدول، فيما تشكل تلك الخطوة في الدول النفطية تحويل الموارد الموجهة إلى دعم المنتجات البترولية إلى المستحقين فعلياً من خلال شبكات الأمان الاجتماعي».

وأضاف، أن الهدف من تلك الاجراءات وصول الدعم إلى مستحقيه وتحويل جزء من الموارد إلى المشاريع التنموية، بما ينعكس على النمو والتطور الاقتصادي بشكل عام في الدولة.

وأشار إلى أن تحرير أسعار المشتقات البترولية يعد أحد أساليب تخفيض عجز الموازنة وزيادة الايرادات، لافتاً إلى أن الدول الغنية في مختلف مناطق العالم لا تقوم بدعم المشتقات البترولية وإنما توفر آليات لدعم المحتاجين والفقراء عبر شبكات الضمان والأمان الاجتماعي والتي تضمن تحقيق الغاية من توجيه بعض الموارد لدعم المحتاجين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا