• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تأجيل محاكمة 16 متهماً بـ«أحداث الدفاع الجوي»

السيسي يعفو عن 82 سجيناً من «الشباب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 نوفمبر 2016

القاهرة (وكالات)

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بالعفو عن بعض الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، وعددهم 82 شابا، بينهم المذيع التلفزيوني إسلام بحيري المدان بازدراء الإسلام والذي تنتهي عقوبته الشهر المقبل.

وكان السيسي قد عقد السبت الماضي اجتماعاً مع أعضاء اللجنة المكلفة بفحص ومراجعة ملفات الشباب المحتجزين على ذمة قضايا، وفقاً للقرارات الصادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عُقد في شرم الشيخ.

ووجّه الرئيس المصري باستمرار عمل اللجنة لحين الانتهاء من فحص جميع القوائم المُقدمة إليها، مع توسيع نطاق عملها ليشمل الحالات الصادر بحقها أحكام قضائية نهائية في قضايا التظاهر والنشر والرأي والتعبير.

وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن أعضاء اللجنة عرضوا تقريراً مرحلياً عن عمل اللجنة، حيث أشاروا إلى أن اللجنة عقدت جلسات تشاورية لتحديد الآليات التنظيمية لعملها بشأن اختيار الأسماء التي سيتم التوصية بالإفراج عنها، مؤكدين التزام اللجنة بالمعايير التي تم الاتفاق عليها خلال المؤتمر الوطني للشباب، والتي تتضمن فحص ملفات الشباب المحتجزين على ذمة قضايا لم يصدر بشأنها أحكام نهائية، والذين لم يتورطوا في أعمال عنف.

إلى ذلك، أجلت محكمة مصرية أمس جلسات إعادة محاكمة 16 من رابطة مشجعي نادي الزمالك (وايت نايتس) في قضية «أحداث الدفاع الجوي» لجلسة 21 ديسمبر المقبل.

وجاء قرار التأجيل لسماع أقوال الشهود ولضم الأحراز، وأمرت المحكمة خلال الجلسة باستمرار حبس المتهمين.

ونظرت المحكمة أولى جلسات إعادة المحاكمة، سبتمبر الماضي، وأمرت بالقبض على المتهمين الهاربين هشام فتحي ومصطفى عبد المجيد. وقتل 22 شخصاً من مشجعي الزمالك أمام ستاد الدفاع الجوي قبيل مباراة الزمالك مع إنبي في فبراير 2015.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا