• الخميس 26 جمادى الأولى 1438هـ - 23 فبراير 2017م
  08:40     هولاند يؤكد التزام فرنسا بحل الدولتين         08:41     وصول طائرة تقل طالبي لجوء أفغان مرحلين من ألمانيا إلى كابول         08:41     نيسان تعلن استقالة رئيسها التنفيذي كارلوس غصن         08:42     ولي عهد اليابان يقول إنه جاهز ليكون امبراطورا وسيسير على خطى والده         08:44     وزير الأمن الداخلي الأمريكي يطالب مواطني جواتيمالا بالبقاء في بلادهم         08:45     بيونغ يانغ تعتبر عملية تشريح جثة كيم "غير قانونية وغير أخلاقية"     

مسؤول بقوات البنيان المرصوص: نحتجز أسرى من «داعش»

الجيش الليبي: تحرير بنغازي بالكامل خلال ساعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 نوفمبر 2016

بنغازي، طرابلس (وكالات)

أعلنت القوات المسلحة الليبية أمس أنها تمكنت من تحرير منطقة القوارشة في مدينة بنغازي بشكل كامل. وأكد المكتب الإعلامي للجيش الليبي أن القوات المسلحة الليبية أحكمت قبضتها على كامل منطقة القوارشة بعد دحر فلول الإرهابيين من شارع الشجر والمستشفى الأوروبي. وأكد مدير المكتب الإعلامي للقيادة العامة للجيش الليبي خليفة العبيدي أن الجيش الليبي بصدد إنهاء المعارك في مدينة بنغازي بالكامل خلال الساعات القليلة القادمة. وأشار العبيدي إلى أن ذلك تيسّر بعد التقدم الكبير الذي حققته القوات الجوية والبرية في هاتين المنطقتين منذ بداية عملياتهم الثلاثاء. وأكد العبيدي لوكالة «سبوتنيك» الروسية أمس أن قوات الجيش الليبي استطاعت السيطرة على طريق طرابلس غرب - مدينة بنغازي، وأنها تحقق المزيد من التقدم. ولفت إلى أن تأخير تحرير المنطقتين وخاصة القوارشة كان بسبب الألغام المزروعة في عدة أماكن، متوقعاً أن يتم تحرير كافة المناطق خلال الساعات القليلة القادمة، مؤكداً أن المساحة التي تقع تحت سيطرة الإرهابيين باتت قليلة جداً وضعيفة. وكان مصدر عسكري قد أفاد في وقت سابق أمس بأن قوات الجيش حققت تقدمًا كاسحًا في منطقة القوارشة. وقال المصدر لـ«بوابة الوسط» إن قوات الجيش شنت هجومًا من جميع الاتجاهات، وتمكنت من تحرير شارع الشجر بالكامل، بالإضافة إلى سيطرتها على مبنى المستشفى الأوروبي. وأكد سيطرة كتيبة «شهداء الزاوية» و«الكتيبة 106» على المستشفى، بالإضافة إلى السيطرة على منطقة بوصنيب بالكامل، ولم يتبق بمنطقة القوارشة إلا نصف كيلو متر مربع ما زالت قوات «مجلس شورى ثوار بنغازي» تقاوم فيه. وأضاف أن قوات الجيش عثرت في شارع الشجر على سجن سري بأحد المنازل، كما عثرت على مستشفى ميداني.

من ناحية أخرى، قال العميد محمد الغصري، الناطق باسم غرفة عمليات البنيان المرصوص، التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية أمس إن عددًا من أسرى تنظيم «داعش» محتجزون بأحد سجون مصراتة للتحقيق معهم، ومعرفة كيفية تسليحهم ومن تعاون معهم ومولهم. وقال الغصري في تصريحات لموقع «بوابة الوسط» الإخباري الليبي إن أعدادًا كبيرة من قتلى «داعش» بثلاجات حفظ الجثث مرقمة وموثقة، وستظهر هذه الحقائق جميعها أمام الإعلام قبيل إعلان تحرير سرت بقليل. ورد الغصري على من قال إن قوات «البنيان المرصوص» دمرت سرت ووصفهم بـ«الجاهلين»، وإنهم خلال مداخلاتهم عبر إحدى القنوات الليبية لم يترحموا على أرواح» شهداء البنيان المرصوص، الذين قدموا أكثر من 670 شهيدًا وقرابة ثلاثة آلاف جريح خلال ستة أشهر من الخامس من مايو الماضي».

وأوضح أن قوات البنيان المرصوص استطاعت هزيمة تنظيم «داعش» من أبوقرين وحتى سرت وضواحيها، وستتم ملاحقة الخلايا النائمة والفلول الهاربة من سرت ومن تعاون معهم. من جهة أخرى، أكد مصدر طبي بمستشفى مصراتة المركزي أن قسم الطوارئ استقبل ثلاثة قتلى وثلاثين جريحًا من قوات البنيان المرصوص، خلال الاشتباكات أمس الأول الأربعاء بمحور الجيزة البحرية بسرت. وأوضح مصدر لـ«بوابة الوسط» أمس أن الإصابات كانت معظمها بسيطة ومتفاوتة الخطورة. يذكر ان قوات البنيان المرصوص تشن منذ مايو الماضي عملية عسكرية لتطهير مدينة سرت من تنظيم «داعش» الذي يسيطر على المدينة منذ منتصف عام 2014.

7 قتلى و100مفقود بغرق مركب قبالة ليبيا

عواصم (وكالات) ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا