الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رسوم ترامب تضع قطاع اللحوم الأميركي في أزمة

رسوم ترامب تضع قطاع اللحوم الأميركي في أزمة
12 أغسطس 2018 14:27

تعتبر الضغوط على بكين لشراء المنتجات الأميركية هدفاً رئيسياً للحرب التجارية التي أطلقها الرئيس دونالد ترامب، لكن عندما يتعلق الأمر باستيراد لحوم أميركية بملايين الدولارات فبإمكان الصين بكل بساطة البحث عن بدائل.
ورفعت الرسوم الانتقامية التي فرضتها بكين أسعار منتجات الولايات المتحدة من لحوم الخنزير والأبقار بشكل كبير ما يدفع المستوردين الصينيين للبحث عن مصادر بديلة، وهو توجه يتوقع أن ينتشر في قطاعات أخرى كذلك.
وقالت مديرة شركة اللحوم العالمية "بي إم آي فودز" في شنغهاي تشانغ ليهوي "عندما ترتفع أسعار (المنتجات) الأميركية بشكل كبير بعد الرسوم (...) فسنلجأ إلى مصادر أخرى".
وأضافت "بالنسبة للحوم الأبقار مثلا، سنشتري المزيد من استراليا وأميركا الجنوبية وربما أكثر بقليل (من السابق) من كندا".
وتوقفت "بي إم آي فوذز" بالفعل عن استيراد لحوم الخنزير من الولايات المتحدة بعدما قفزت الأسعار نتيجة الرسوم التي طبقتها بكين الشهر الماضي رداً على الرسوم التي فرضها ترامب على المنتجات الصينية.
وأكدت تشانغ أن التحول الذي طرأ على الأنماط التجارية نتيجة حرب الرسوم سيفيد "بلا شك" دولاً أخرى على حساب الولايات المتحدة.
وقالت "سيبحث السوق الصيني بكل تأكيد عن بدائل".
ولا يزال من الصعب التكهن بنتائج الحرب التجارية التي شملت عدة قطاعات. لكن المحللين يحذرون من أن المصدرين الأميركيين سيخسرون نسبة مهمة من الأعمال التجارية في الصين.
ويشير اتحاد صادرات اللحوم الأميركي إلى أن تصدير لحوم خنزير وأبقار ومشتقاتها بقيمة نحو 140 مليون دولار إلى الصين في يونيو قبل تطبيق الرسوم، أي ما يعادل 10 بالمائة من جميع صادرات الولايات المتحدة من لحوم الأبقار والخنزير.
ويرى خبير الاقتصاد الصيني في معهد "كابيتال إيكونوميكس" جوليان إيفانز بريتشارد أن الصين تستهدف بوضوح واردات السلع الأساسية على غرار اللحوم وحبوب الصويا والقمح والمواد البتروكيمائية التي يمكن استبدالها في السوق العالمية.
وقال "هذه هي فكرة الرسوم: تحاول إيذاء الطرف الآخر دون إيذاء نفسك كثيرا".
وأضاف "أعتقد أن (الحرب التجارية) قد تؤدي إلى تحولات مهمة في تدفق (البضائع أي دولة تحصل على ماذا ومن أين؟".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©