• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

مساندة طهران نظام تميم مدفوعة الأجر

5 مكاسب اقتصادية حققتها إيران من دعمها لقطر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 أكتوبر 2017

أحمد مراد (القاهرة)

في أعقاب صدور قرار الدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب مصر والإمارات والسعودية والبحرين بقطع علاقاتها مع قطر، سارعت إيران إلى الإعلان عن تضامنها مع قطر، ووقوفها إلى جوار النظام القطري في أزمته، وعلى مدى الأشهر الماضية لم تتوقف التصريحات الإيرانية المؤيدة والمدافعة عن قطر.

التحركات والمواقف الإيرانية المساندة لقطر لم تكن حباً خالصاً للنظام القطري، وإنما كانت سعياً وراء تحقيق العديد من المكاسب سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي.

وفي سطور التقرير التالي ترصد «الاتحاد» أهم المكاسب التي حققتها طهران من وراء دعم الدوحة ومساندتها في أزمتها الراهنة.

تأتي زيادة أعداد الرحلات التي تمر عبر المجال الجوي الإيراني في مقدمة المكاسب الاقتصادية التي حققتها طهران من وراء مساندة الدوحة طوال الأشهر الأربع الماضية، وتحديد منذ إعلان قرار الرباعي العربي بقطع العلاقات مع قطر، والأمر الذي ترتب عليه إغلاق المجال الجوى لكل من مصر والمملكة العربية السعودية والبحرين أمام الطائرات القطرية.

وبعد أيام قليلة على صدور قرار مقاطعة قطر، خرج مسؤول في شركة المطارات الإيرانية ليؤكد أن جميع رحلات الخطوط الجوية القطرية ستأخذ المجال الجوي الإيراني معبرا نحو أوروبا وأفريقيا، كاشفاً عن أن التدخل الإيراني لمساعدة حركة الطيران القطري رفع أعداد الرحلات التي تمر عبر المجال الجوي الإيراني يومياً من 995 رحلة إلى 1195 رحلة، بزيادة 200 رحلة، الأمر الذي يعني زيادة في دخل قطاع الطيران الإيراني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا