• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تنافس أميركي - روسي لمشاركة البرازيل في مجال الفضاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يونيو 2015

برازيليا/ساو باولو (رويترز)

تتنافس الولايات المتحدة وروسيا للعب دور استراتيجي في خطة البرازيل لإطلاق أقمار صناعية لأغراض تجارية من قواعدها بالقرب من خط الاستواء لينفتح مسرح جديد لصراعهما لكسب حلفاء ومناطق نفوذ.

وأفادت ثلاثة مصادر لرويترز إن المتوقع أن تختار حكومة البرازيل شريكاً للمساعدة في تقديم التكنولوجيا في الأشهر المقبلة. واتخذت البرازيل من أوكرانيا شريكا على مدى السنوات العشر الماضية لتطوير مركبة إطلاق في قاعدة ألكانتارا القريبة من سواحلها الشمالية المطلة على المحيط الأطلسي. لكن البرازيل أنهت البرنامج في فبراير الماضي، قائلة إن المشاكل المالية لأوكرانيا أعجزتها عن توفير الصواريخ المتفق عليها.

وحسب المصادر، فإن الرئيسة ديلما روسيف ستختار الشريك الجديد على أساس عدد من العوامل، بينها العلاقات الدبلوماسية للبرازيل وكفاءة التكنولوجيا المقدمة. ولن يدرج ملف اختيار الشريك التكنولوجي على جدول الأعمال حين تزور روسيف البيت الأبيض في 30 يونيو الجاري وفقا لمسؤولين من البلدين.

لكن مصدرا واحدا، قال إن مغزى الزيارة التي تتزامن مع عودة التقارب بين البرازيل والولايات المتحدة بعد عامين من العلاقات المتوترة، بسبب برامج تجسس لمجلس الأمن القومي الأمريكي قد يكون له تأثير على قرارها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا