• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

كيف تستقبل العام الدراسي الجديد؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 أكتوبر 2017

ذهب العام الدراسي السابق بحلوه ومرّه، وها نحن نستقبل عاماً دراسياً جديداً، ومن الطبيعي أن يحدِّث الطالب نفسه، هل سيكون أفضل من العام السابق، أم أنه سيكون مثله، أو أسوأ منه؟

بداية لا حاضر لعقل ينسى ماضيه ولا مستقبل لشخص يتجاهل حاضره، وليس على الطالب أن ينسى تماماً ما مرّ به في العام الدراسي السابق، وذلك ليستفيد من أخطائه ويحاول معالجتها لتفادي حصولها معه في العام الدراسي الجديد، وقد يتبادر إلى ذهنك سؤال: ما المطلوب مني كي أسعد في هذا العام الدراسي وأحقق أهدافي؟

أقول لك إن الأمر بسيط جداً سوف أضع بين يديك بعض الخطوات التي تسعد أيامك وتجعلك تمضي نحو أهدافك دون ملل: وهو «الاستعداد النفسي» من خلال التفاؤل واستحضار كل ما هو جميل ومفرح كالتفوق والأنشطة ومقابلة الزملاء والحياة معهم في مرح وسعادة، «ترتيب الوقت» ومتى يبدأ يومك؟ اعلم أن البركة في البكور فابدأ يومك مبكراً، «الذهاب إلى المدرسة» قبل موعد التجمع الصباحي. وهنا ضع كل دقيقة في وقتها (الحصص للمشاركة والتفاعل والتركيز مع المعلم - الفسح للأكل واللعب»، ثم سجل ملاحظات خلال الحصة الدراسية حتى تستطيع استيعاب الدرس، وبعد العودة من المدرسة وتناول الغداء ابدأ بالواجبات المطلوبة ثم قم بالتحضير لبعض المواد في اليوم القادم. اشترك في ممارسة رياضة تحبها مرتين أسبوعياً «سباحة - قدم - طائرة - سلة - كاراتيه»، ولا تنس حق الله عليك ثم حق العباد من بر الوالدين وصلة الرحم وزيارة الأصحاب، وعندما تنتهي من دروسك خصِّص وقتاً للعب والتسلية، ضع خطة للنهوض بشخصك وابدأ بتسجيل الأخطاء التي لديك في شخصيتك ثم دونها واستعن بالله وبوالديك وبمعلمك في التخلص منها، ولا تنس أن تقيم نفسك كل ثلاثة أشهر هل تغيرت وصرت إلى الأفضل أم ما زالت بعض الأخطاء تحتاج إلى تغيير، أما في المواد الدراسية فابدأ بالمواد التي تحبها، ثم ابحث عن المواد التي تصعب عليك اهتم بها واسأل معلمك عن أخطائك وقم بتحضيرها وأداء مهامها، وإذا تخلصت من بعض أخطائك أو قمت بإنجاز واجباتك أو حصلت على تقدير ممتاز في إحدى المواد، فلا تنسَ أن تكافئ نفسك.

أحمد شلبي

مدارس النهضة الوطنية -أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا