• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران         12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

بيوت الله مدرسة لمنهج الدين وميثاق للحياة

صائمون على طريق الإيمان في رحاب المساجد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يوليو 2014

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

ليس هناك أدل على الارتباط الوثيق بين شهر رمضان الفضيل، والقرآن الكريم واقتران أيّامه المباركة ولياليه الجليلة، من المعاني الدقيقة والعظيمة التي جاءت بها الآية القرآنية الجليلة، من قوله تعالى: «شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان» «البقرة:186».

وقد حثّ الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين على أن يكون لهم شأن مع القرآن الكريم، فيتدبروا معانيه، ويهتدوا بهديه، والعمل بما جاء فيه كنبراس ومنهج للدين وميثاق للحياة، وفي إشارة وتأكيد لقراءة القرآن الكريم، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن: «من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف». رواه الترمذي وغيره.

كما كان الاستماع إلى كتاب الله تعالى أمرا محببا ومطلوبا ومرغوبا فيه أيضاً، فلقد كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يحب أن يسمع القرآن الكريم من أحد غيره، فعن عمرو بن مرة قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «اقرأ علي، قلت أقرأ عليك وعليك أنزل، قال فإني أحب أن أسمعه من غيري». رواه البخاري وغيره. وهو في ذلك، إنما تشجيع وتحفيز وتكريم لقراء كتاب الله. وعن ذلك يقول عمر بن الخطاب: «أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال: «إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين». وفي حديث آخر روى عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه».

هدى وبشرى

يقول الداعية الإسلامي الشيخ محمد سمير الهادي، إن من أعظم ما يتقرب به العبد إلى ربه في هذا الشهر العظيم هو تلاوة القرآن، ففي شهر رمضان، يعظم ثواب التلاوة لعظم مكانة كتاب الله وفضله، بعد الصلوات المكتوبة والنوافل في المساجد والبيوت ليلا أو نهارا، وما لذلك من ثواب وأجر كبيرين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا