• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

قطاعات البنوك والعقارات والاستثمار تدشن الارتفاعات

سوق دبي يستهل العام الجديد بمكاسب 3% للمؤشر و5,6 مليار درهم للقيمة السوقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 يناير 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي)- استهل سوق دبي المالي تعاملات العام 2014 بمكاسب قوية للمؤشر العام زادت على 3%، ترتب عليها زيادة في القيمة السوقية للأسهم المتداولة فاقت الـ5,6 مليار درهم، مدعوماً بموجة انتعاش عمت الأسهم القيادية في قطاعات البنوك والعقارات والاستثمار.

واستطاع المؤشر العام للسوق بنهاية جلسة الأمس اختراق حواجز عدة قفز معها إلى مستوى 3472 نقطة، للمرة الأولى منذ تعاملات جلسة 7 أكتوبر 2008، بعد أن شهد السوق عمليات شراء مكثفة على أسهم قيادية، أبرزها سهم دبي الإسلامي الذي قفز بأكثر من 11,9%، ليصل إلى مستوى 6 دراهم للمرة الأولى منذ 2008، بالتزامن مع سهم إعمار العقارية المرتفع بنسبة 3,1%.

واعتبر محللون ماليون القفزة الكبيرة في سوق دبي المالي أمس امتداداً طبيعياً لمسيرة الانتعاش، التي يحققها السوق منذ بداية العام 2013 بالتزامن مع الأوضاع الاقتصادية المزدهرة في الإمارة، وارتفاع مستويات الثقة بمستقبل السوق والأسهم المدرجة، لافتين إلى أن قطاعي البنوك والعقارات يستحوذان على معظم طلبات الشراء.

وقال طه نعمان الرئيس التنفيذي لشركة دبي الإسلامي للخدمات المالية، إن عمليات شراء مؤسساتية تركزت على أسهم قيادية، أبرزها سهم بنك دبي الإسلامي، قادت السوق لتحقيق مكاسب قوية خلال جلسة الأمس، مشيراً إلى المحافظ والصناديق تسعى لبناء مراكز في الشركات التي وسعت نطاق حصص تملك الأجانب بها، كان آخرها بنك دبي الإسلامي الذي رفع هذه النسبة إلى 25%.

وأوضح أن التركيز على سهم البنك من قبل المستثمرين المؤسساتيين يأتي على خلفية الاستراتيجية الجديدة للبنك، والتي تستهدف تحقيق معدلات نمو قوية خلال السنوات الثلاث المقبلة، مشيراً إلى أن كثافة عمليات الشراء على سهم البنك في الساعة الأخيرة، يأتي في سياق تحركات المستثمرين التي تستهدف أسهم منتقاة خلال الجلسة الواحدة، كما حدث في جلسة آخر العام بالنسبة لسهم سوق دبي المالي.

بدوره، أشار عبدالله الحوسني المدير العام لشركة الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية، إلى وجود عمليات شراء قوية على قطاع البنوك باعتباره أكثر القطاعات توزيعاً للأرباح، الأمر الذي منح زخماً قوياً للتداولات، رغم محدودية الكميات المعروضة نتيجة تمسك المستثمرين بالأسهم وعدم وجود رغبة في البيع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا