• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

انطلاق الدورة الخامسة لـ «مؤتمر الإمارات للأورام» في أبوظبي

3 آلاف حالة سرطان جديدة سنوياً في الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 نوفمبر 2016

منى الحمودي (أبوظبي)

قال الدكتور محمد جالودي، رئيس مؤتمر الإمارات للأورام إن هناك أكثر من 3000 حالة سرطان جديدة سنوياً في الإمارات، وإن العام الجاري سجل نسبة زيادة في عدد حالات السرطان تراوحت ما بين 5 إلى 7%.

وأشار إلى أن مستشفى توام يُعد أحد مستشفيات شركة «صحة» يستقبل قسم الأورام ما يقارب 1500 حالة جديدة سنوياً، ويصل عدد المرضى المصابين بالسرطان الذين يزورون عيادات الأورام إلى 20 ألف زيارة سنوياً، وإن نسبة الحالات المتأخرة من السرطان «المرحلة الرابعة والأخيرة»، لا تتجاوز 20% من إجمالي حالات السرطان التي يستقبلها المستشفى، فيما لا تتجاوز 10% في حالات سرطان الثدي، ويعود ذلك لوجود الحملات الوقائية والفحوصات المبكرة التي تساهم بشكل كبير في تفادي تطور حالات السرطان.

وقال إن سرطان الثدي يتصدر الإصابات لدى النساء، ومن ثم سرطان القولون والمبايض، وعند الرجال تتصدر الإصابات بسرطان القولون ومن ثم الغدد اللمفاوية وبالتالي سرطان الرئة، لافتاً إلى إن سرطان الثدي يشكل ما نسبته 25%من إجمالي الحالات المصابة بالسرطان ما بين النساء والرجال في الدولة.

وأوضح أن في علم الأورام يوجد أكثر من مئة نوع من السرطانات وكل واحد منها يتطلب طرقاً تشخيصية وعلاجية خاصة به، وبالرجوع إلى آخر نشرات منظمة الصحة العالمية فأنه من المتوقع في العقدين القادمين زيادة عامة في حالات السرطانات المسجلة بنسبة 70% مع زيادة سنوية بنسبة 14 مليون حالة جديدة، ونسبة وفيات تقدر بـ 8.2 مليون حالة سنوياً، أي ما يعادل 13%من حالات الوفيات في العالم.

وأكد جالودي أهمية هذا المؤتمر والذي يُشكل إضافة نوعية لتطوير للقطاع الطبي ودعم مسيرة الدولة خاصة في مجال طب وجراحة الأورام والذي تطور كماً ونوعاً ووقائياً وعلاجياً. خصوصاً مع وجود الخبراء الحاضرين في مجال علاج وجراحة الأورام، والذين سيخلقون جواً من التفاعل والتبادل الثقافي الإيجابي. مشيراً إلى إن المؤتمر يعد من أكبر المؤتمرات في علم الأورام في المنطقة، ويشهد كل عام رغبة متزايدة لتنظيم هذا المؤتمر لصالح المجتمع الطبي ومجال علم الأورام وجه التحديد، للمشاركة بأحدث التطورات في مجال رعاية مرضى السرطان والعلاج عن طريق الخبراء المدعوين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض