• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بمشاركة أربعة بنوك محلية وإقليمية

«العربي المتحد» يبرم اتفاقية مرابحة إسلامية بقيمة 100 مليون دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يوليو 2014

أعلن البنك العربي المتحد، استكمال إجراءات مرابحة مشتركة بقيمة 100 مليون دولار، تتوجب السداد خلال 3 سنوات، وذلك بمشاركة أربعة بنوك في دولة الإمارات والبحرين، والكويت.

وتعتبر هذه المرابحة أول مرابحة إسلامية مشتركة يقوم البنك العربي المتحد بإتمامها.

ووفقاً لبيان صحافي تم تفويض مصرف الهلال، الذي يتخذ من الإمارات مقراً له، لتولي مسؤولية الإشراف وإدارة الصفقة، كما ضمت قائمة البنوك الموكلة بمسؤولية إدارة المرابحة أيضاً كلاً من المؤسسة العربية المصرفية ومقرها البحرين، ومصرف الشارقة الإسلامي، بينما شارك بنك الكويت الوطني كمُنظم رئيس.

وبلغت نسبة تغطية المرابحة المشتركة الضعف تقريباً، بما يعكس رغبة البنوك الإقليمية بالمساهمة في هذه الصفقة، في ظل الأداء المالي المتميز والنتائج الاستثنائية التي حققها البنك العربي المتحد مؤخراً، ومقدرته في الحفاظ على وتيرة نمو قياسية، وذلك مع ارتفاع صافي أرباحه بنسبة 35 ٪ خلال العام 2013، و 34 ٪ خلال الربع الأول من العام 2014 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتعتبر صفقة التسهيلات المشتركة هي الثانية من نوعها للبنك في غضون الأشهر القليلة الماضية، حيث سبق للبنك العربي المتحد التوقيع على اتفاقية مماثلة، حصل بموجبها على قرض مشترك بلغت قيمته 250 مليون دولار أميركي لمدة عامين، وذلك بمشاركة 12 بنكاً دولياً وإقليمياً. وبنسبة تغطية أكثر من الضعف أيضاً مقارنة بالقيمة الأصلية المقررة وقدرها 200 مليون دولار.

وقال بول تروبريدج، الرئيس التنفيذي للبنك العربي المتحد: «يسرني الإعلان عن إتمام هذه المرابحة المشتركة، في ظل مشاركة واسعة، عكست المستوى المتقدم الذي وصل إليه البنك العربي المتحد والسمعة المتميزة التي يحظى بها في منطقة الشرق الأوسط».

بدوره قال محمد جميل برو، الرئيس التنفيذي للمجموعة مصرف الهلال، إن الدور الرئيس الذي لعبه المصرف لتولي مسؤولية الإشراف وإدارة صفقة المرابحة المشتركة للبنك العربي المتحد، يعكس كفاءته المميزة بإدارة صفقات بهذا الحجم، كما يؤكد عزمه على العمل بشكل وثيق مع المؤسسات المالية الأخرى بما يعود بالمنفعة المتبادلة، والتي تَنصَّب في نهاية المطاف، لصالح العملاء وأصحاب المصلحة.

(أبوظبي ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا