• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: المفاوضات النووية..حان وقت الخيار الإيراني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يوليو 2014

الاتحاد

المفاوضات النووية..حان وقت الخيار الإيراني

يقول جون كيري: نقترب بسرعة من 20 يوليو، اليوم الذي حُدد لنهاية المفاوضات بشأن اتفاق شامل حول برنامج إيران النووي. والواقع أن هذه المفاوضات تتعلق باختيار بالنسبة للزعماء الإيرانيين، بين الموافقة على الخطوات الضرورية لطمأنة العالم بأن برنامج بلادهم النووي سيكون سلميا، أو إهدار فرصة تاريخية لإنهاء عزلة إيران الدبلوماسية والاقتصادية وتحسين حياة شعبها.

ولا شك أن الدبلوماسية والزعامة تتميزان باتخاذ قرارات صعبة أحيانا، ولكن هذا لا ينبغي أن يكون واحدا منها. لقد سبق للمسؤولين الإيرانيين أن صرحوا مرارا وتكرارا وبشكل واضح لا لبس فيه بأنه لا نية لديهم في صنع سلاح نووي وأن أنشطتهم النووية تهدف إلى تحقيق احتياجاتهم المدنية فقط. وإذا افترضنا أن ذلك صحيح، فإنه ليس من الصعب إثباته. لقد أظهرت الولايات المتحدة وشركاؤنا لإيران مدى جديتنا. فخلال المفاوضات حول مخطط عمل مشترك، مددنا يدنا للإيرانيين والتقينا معهم بشكل مباشر لفهم ما تريده إيران من برنامجها النووي، وقمنا، إلى جانب شركائنا الدوليين، بالمساهمة في رسم طريق يسمح لإيران بامتلاك برنامج مدني للأغراض السلمية، وأثبتنا أننا نتحلى بالمرونة بخصوص تخفيف العقوبات المالية.

السعودية والإمارات: الحرب على الإرهاب

يقول تركي الدخيل: يظل التحالف الإماراتي السعودي يغيظ البعض. تداول المغردون صورةً قبل أيام تضم كلاً من الشيخ محمد بن زايد والملك عبدالله الثاني والأمير بندر بن سلطان بسيارة واحدة. انتشرت الصورة انتشار النار في الهشيم. هذا التعبير البليغ عن التقارب بين البلدين يضع فتحاً جديداً في مجال التعاون الخليجي. ثمة مشتركات على مستويات الهوية والثقافة والقبيلة تجمع بين نسيج المجتمع الإماراتي والمجتمع السعودي. استوعب الساسة في البلدين بحكمتهم هذا المشترك لتقويته والعمل على صقله والإفادة منه. وفي هذا الصيف، ثمة سياحة مشتركة بين البلدين، إذ يشتهر أهل الإمارات بزيارة مناطق الجنوب في السعودية الباردة ذات الطقس الجميل والأماكن الخلابة بجمالها وروعتها في مثل هذه الفترة من السنة، وكذلك يفعل السعوديون حين يزورون أبوظبي ودبي للسياحة والاستجمام.

هذه الشراكة الكبيرة بين البلدين، توضح أن التقارب السعودي والإماراتي موحد اجتماعياً وسياسياً لمحاربة كل التحديات التي تهدد البلدين! ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا