• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«برامور تي» في المركز الثاني و«حرة» ثالثة

«هندسة» يحلق بجائزة حمدان بن راشد للخيول في هولندا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يونيو 2015

دوندخت (الاتحاد)

فاز المهر «هندسة» لمربيه ومالكه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بجائزة الشوط الرئيس ضمن فعاليات الحفل الأول لسباقات جائزة سموه العالمية للخيول العربية الأصيلة التي استضافها مضمار دوندخت العريق بهولندا امس الأول، وحمل السباق اسم «جائزة فحول شادويل العربية» «ليستد»، لمسافة 2100 متر بمشاركة تسعة جياد أصيلة عمر أربع سنوات فأكثر. وتغلب «هندسة» ابن فحل شادويل المشهور «مجاني» باشراف فرانسوا روهوت وقياده الفارس فرانسوا رافير برتراس، بسهولة على الفرس «برامور تي» لمالكه ومدربه جي تيو زويتليف، فيما حلت الفرس «حرة» للنجيفي في المركز الثالث. جدير بالذكر أن هذا الفوز هو الأول بسباق مصنف لأحد أبناء «مجاني»، خاصة وأن «هندسة» مولود من الفرس «ويفا» العائدة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم أيضا والفائزة بسباق الفئة الأولى حتا انترناشونال ستيكس في مضمار نيوبري 2002.

شارك في الشوط الجواد «جواهر» ابن الفحل الأشهر «بنغالي دالبريه» بإشراف المدربة جيل دوفيلد وقيادة الفارس تيد ديركان، لكنه لم يقدم المستوى المنتظر وتراجع إلى خارج الميزان. حضر السباق وقام بتتويج الفائزين عبد الله حمدان النقبي سفير الدولة لدى مملكة هولندا، بمشاركة عدد كبير من سفراء الدول العربية والصديقة المعتمدين في هولندا، وريتشارد لانكستر مدير اسطبلات شادويل الذي تسلم كأس فوز المهر «هندسة» إنابة عن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بالإضافة إلى مارجريت دو رويتر من لجنة السباقات العربية في هولندا التي أشرفت على تنظيم السباق.

وكانت الانطلاقة الأولى لسباقات جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم العالمية للخيول العربية الأصيلة «ديار» في هولندا قد حظيت باهتمام كبير على الصعيدين الرسمي والشعبي.

من ناحيتها، فازت الفرس «صميمة» للخيالة السلطانية العمانية بالشوط الافتتاحي للحفل وهو سباق قوائم للخيول عمر أربع سنوات فما فوق على مسافة 9 فورلونج بمشاركة عشرة خيول، وحل في المركز الثاني الجواد «فوكين دو كلوز» للخيالة السلطانية العمانية بقيادة دي موريسون وبإشراف المدرب سي جوردين، فيما جاء المهر «بادي» ابن الفحل «داحس» في المركز الثالث.

أما في الشوط الثالث والأخير على مسافة السرعة البالغة 1300 متر، فقد كانت الفوز فيه من نصيب المهر «بولوس العزيز» ابن الفحل المعروف «نظام» بإشراف ميخاليدس روود وقيادة الفارس مورو مانودو، حيث تفوق بفارق ضئيل على فرس النجيفي السريعة «فريدة» ومن خلفهما «كوموك جردابيا» في المركز الثالث.

وتشهد سباقات جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم توسعاً كبيراً هذا العام، وذلك بعد أن وجه سموه اللجنة المنظمة لسباقات الجائزة برئاسة ميرزا الصايغ العمل على توسيع النطاق الجغرافي، بحيث تدخل إلى غالبية الدول الأوروبية المهتمة بالسباقات والخيول العربية واستكشاف فرص جديدة في البلدان الأخرى على امتداد قارات العالم. وتتكامل هذه الخطوة مع جهود أبناء الإمارات في نشر سباقات الخيول العربية عالميا سيرا على نهج المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وانضمت الولايات المتحدة الأميركية إلى لائحة الدول المستضيفة لجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لسباقات الخيول العربية اعتبارا من هذا العام، حيث يستضيف مضمار لون ستار بارك في تكساس أربعة سباقات مسجلة في الواهو ضمن حفل كامل يقام الجمعة 13 نوفمبر المقبل. بذلك تصبح الولايات المتحدة الأميركية الدولة التاسعة التي تستضيف سباقات الجائزة عالميا، بجانب كل من استراليا، البرازيل، تشيلي، أوروجواي، فرنسا، بريطانيا، إيطاليا، وهولندا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا