• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

الكاتب في رأس الخيمة بين نبوءة الكهوف وأمومة الماء

أيّها الجبل.. أين حُماةُ الخيال؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 فبراير 2016

لولوة المنصوري

نحن هنا، محاطون بمنازل سكنة الكهوف، المنازل الحجرية الصلدة القديمة التي ضُرِبتْ في قسوة الأضلاع السبعة لشعاب الأودية فصارت جزءاً لا يتجزأ من الجبل، نحطّ الآن في مركز الجسد الجبلي، حيث منتصف السهل الذي يشبه نجمة سباعية أشبه بتعويذة سحر قديم. تتسرب إلينا رائحة دفء المواقد والأعشاب الجبلية ويصل إلى مسامعنا صدى مبتهج لنيران البنادق ونداءات (الندبة) التي أطلقتها حناجر (الشحوح) وأهازيج أعراسهم التي يباشرون طقوسها بعد سويعات الضحى.

تنتصب عند أضلاع الشعاب مزارع النخيل والمقابر القديمة التي اخضرّت بعد الأعراس الأخيرة للمطر. نفحات عشبية باردة ولطيفة تنعش الروح تطوف من بيننا قادمة من ندى النبات الممزوج بلعاب الصخور، مزيج كائن حيّ بميت، خلاصة قصة النهايات التي تباشر دورتها من جديد.

نحن هنا، بين جبل (جير) الناسك الذي يصلي في الماء منذ أزمنة مديدة في أقصى شمال إمارة رأس الخيمة، وبين جبل (جيس) المعتكف في الأفق، والذي تشمخ قمته بكبرياء وجلال أسطوري، يحتضن ظهر جير وظهور بيوتنا الساحلية بقلق غرائبي.

في حضرة الجبَلَيْن

في حضرة هذين الجبلين سيتعلم بصرك أن يظل مزروعاً في الأعالي، مسحوراً بالقمم الغامضة تحت هالة السحب المتراكمة، إنك تواصل الرؤية في الفراغ الكثيف، تشعر بأن قدميك تنغرسان أكثر في الأرض في حين أنك تتقزّم أكثر أمام هذا الوجود الغامض المنتشر في شرفات السماء. تحلم بأن تكون هدهداً حارساً للسهول ومنبئاً للكائنات بمواسم السيول، أو نسراً لا يتقن غير الغناء في زمن الجفاف والعطش. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف