• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

معدل رضا المرضى عن الخدمات الصحية بأبوظبي 8,57 من 10

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يونيو 2015

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أعلنت هيئة الصحة في أبوظبي أن معدل الرضا العام للجمهور حول الخدمات العلاجية الداخلية والخارجية لعام 2014 بلغ 8.57 من 10، موضحة أن نسبة الرضا عن خدمات العلاج الداخلية (المرضى المنومون في المستشفيات) وصلت 83%، وهو أعلى من معدلات الرضا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسنغافورة، مضيفة أن نسبة رضا المرضى عن خدمات العلاج الخارجية بلغ 86٪، وهو أعلى من معدلات الرضا في بريطانيا ونيوزيلاندا وسنغافورة.

وكانت الهيئة كلفت شركة مستقلة متخصصة في تقديم البحوث والاستشارات باستطلاع معدلات الرضى. وقامت الشركة بإجراء نحو 56,000 مقابلة، تم التحقق والتدقيق والتأكد من صحة 38,000 نموذجاً منها، وكان 40% من الردود من المواطنين. وشمل الاستبيان 54 سؤالاً باستخدام منهجية معتمدة دولياً ومستخدمة في العديد من الدول ومنها أميركا وبريطانيا وقطر.

وحسب الاستطلاع، فقد بلغت نسبة رضا الجمهور عن خدمات الإسعاف والطوارئ 84%، وهو معدل أعلى من مثيله في بريطانيا وسنغافورة. الجدير بالذكر أن الدول المذكورة استخدمت نفس منهجية الاستطلاع التي تم استخدامها في أبوظبي.

وتعليقاً على النتائج، قال معالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس هيئة الصحة &ndash أبوظبي إن «الهيئة تسعى باستمرار إلى دراسة وتطبيق وسائل مختلفة لتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي.

ويعتبر رضا المرضى مؤشراً رئيسياً في تقييم وتحسين جودة الرعاية الصحية، كما يعد أمراً في غاية الأهمية لكافة المستشفيات في تحديد استمرارية المريض في الإستفادة من  الخدمات الصحية المقدمة». وأضاف معاليه أن «مخرجات الاستبيان ستساهم في تحسين الأداء والكفاءة في القطاع الصحي، وتحديد بعض المجالات التي تتطلب التدخل لتحسين نوعية الرعاية الصحية. إن مشاركة وإطلاع المرضى حول عمليات التحسين من شأنها أيضاً رفع مستوى الرضا العام».

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض