• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

وتيرة الارتفاع تسارعت آخر شهرين

«المركزي»: الفائدة على التعاملات بين البنوك تتجاوز 2% لأول مرة منذ 5 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 نوفمبر 2016

يوسف البستنجي (أبوظبي)

تجاوز سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك بالدرهم «الايبور» أمس، حاجز 2٪ لأجل سنة لأول مرة منذ نحو 5 سنوات، وبلغ 2,02٪ مرتفعا بأكثر من 54 نقطة أساس منذ بداية العام 2016، بحسب البيانات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي.

وتظهر البيانات أن وتيرة الارتفاع زادت تسارعا في آخر شهرين تقريبا، حيث ارتفعت بأكثر من 20 نقطة أساس منذ شهر سبتمبر الماضي، وسط تزايد التوقعات برفع سعر الفائدة على الدولار الأميركي.

وكان معالي مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي قال في تصريحات للصحفيين يوم الاثنين الماضي إن ارتفاع سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك بالدرهم يعتبر أمرا طبيعيا، نتيجة ارتباط الدرهم بالدولار. ويعتمد المصرف المركزي آلية لقياس سعر «الايبور» منذ أكتوبر 2009، عبر احتساب المعدل الوسطي للأسعار التي تعرضها 11 بنكا مختارة عاملة في السوق المحلية من البنوك الوطنية والأجنبية، وذلك بعد استبعاد أعلى سعرين وأدنى سعرين من الأسعار المعروضة.

وتعتمد الكثير من البنوك سعر «الايبور» باعتباره سعر الأساس لعمليات الإقراض والتمويل التي تقدمها لعملائها، كما تقوم البنوك التقليدية غالبا، بتغيير سعر الفائدة على القروض القائمة والقديمة الممنوحة لعملائها بناء على التغيير في أسعار «الايبور»، وأما البنوك الإسلامية فلا تستطيع تغيير أسعار عقود المرابحة على القروض المقدمة لعملائها، لكنها تستطيع تغيير أسعار عقود الإجارة، وبعض أنواع العقود الأخرى، وفقا لشروط معينة. ويرتفع عادة سعر «الايبور» أو ينخفض، تبعا لسعر «الايبور» آي الفائدة على الدولار الأميركي بهدف الإبقاء على هامش الفرق محدود بين السعرين، تجنبا لحصول مضاربات خاصة على العقود الآجلة بالدرهم والدولار. ومنذ مطلع نوفمبر الجاري ارتفع سعر «الايبور» لآجل سنة بأكثر من 10 نقاط أساس مدفوعا بترجيح كفة التوقعات لزيادة الفائدة على الدولار الأميركي.

وتظهر البيانات أن الارتفاع في سعر «الايبور» طال جميع الآجال الستة المعروضة، حيث ارتفع لأجل 6 أشهر بنحو 45 نقطة أساس منذ بداية العام ليصل إلى 1,67٪ أمس، كما ارتفع لأجل 3 أشهر بنحو 32 نقطة أساس ليصل إلى 1,37٪، وارتفع بنحو 7 نقاط لأجل شهر واحد، وبقيمة 16 نقطة أساس لأجل أسبوع واحد، وما يقارب 15 نقطة أساس لأجل ليلة واحدة ليصل إلى 0,38٪.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا