• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

اجتماع في أبوظبي لتطوير الإحصاءات بالدول العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 يناير 2013

أبوظبي (الاتحاد) - اختتمت اللجنة الفنية لمبادرة «عربستات» وتطوير الأنظمة والقدرات الإحصائية في الدول العربية، اجتماعاً عقدته أمس أمس الأول في مدينة أبوظبي، بدعوة من صندوق النقد العربي ووزارة الاقتصاد والمالية في المملكة المغربية، وبالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

وقال الصندوق في بيان صحفي أمس، إن الاجتماع ناقش الخطوات والآليات والإجراءات المتعلقة بمبادرة “عربستات”، في إطار التعاون بين صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي، بهدف تعزيز التنسيق بين المؤسسات الإحصائية وتوفير الدعم الفني لتطوير الأنظمة والقدرات الإحصائية العربية، وزيادة فرص تبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية، إلى جانب تطوير توافر الإحصائيات المختلفة عن هذه الدول.

وأكد المجتمعون الأهمية الكبيرة لتطوير الأنظمة والقدرات الإحصائية في الدول العربية، والعمل على تحسين جودة البيانات والإحصائيات عن الدول العربية ونطاق شموليتها. وفي هذا الإطار، دعا المجتمعون إلى إطلاق مبادرة “عربستات” تحت مظلة صندوق النقد العربي، وذلك بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات والجهات الإقليمية والدولية، لتحقيق الأغراض المرجوة منها، على أن يرفع الموضوع إلى السلطات المعنية مجدداً للنظر في إنشاء مؤسسة مستقلة عند الوصول لمرحلة متقدمة من النضج، وتوافر المبررات والظروف المناسبة.

وتم التفاهم الأولي على الشروط المرجعية للجنة الفنية لمبادرة عربستات، المكونة من مديري الهيئات والمراكز الإحصائية في الدول العربية أو من ينوب عنهم، وممثلي وزارات المالية والمصارف المركزية العربية، التي ستتابع أنشطة مبادرة عربستات. وسيتولى صندوق النقد العربي، الأمانة الفنية لهذه اللجنة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا