• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة حول استشراف المستقبل بحضور حامد بن زايد

خبير سنغافوري: المفاجآت تأتي بشكل أسرع وتتطلب من الحكومات التخطيط المستقبلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

استضاف مجلس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بقصر البطين مساء أمس، محاضرة بعنوان «استشراف المستقبل ومستقبل الحوكمة» ألقاها بيتر هو هاك ايان، مستشار أول مركز المستقبل الاستراتيجي في سنغافورة.

شهد المحاضرة سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وعدد من أصحاب المعالي الوزراء، وكبار المسؤولين والدبلوماسيين في الدولة، وحشد من المهتمين المدعوين.

وأكد المحاضر أن التحدي الدائم الذي تواجهه الحكومات يتسم بطابع المفاجأة، وكما هي الحال مع غالبية الدول، واجهت سنغافورة الكثير من المفاجآت، والتي تأتي بأشكال عديدة. وسبق أن توقّع المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، ضرورة أن تستعد الإمارات لمواجهة تغيرات مفاجئة في طريقها. وكذلك الأمر بالنسبة لسنغافورة، فقد قال رئيس وزرائها المؤسس الراحل لي كوان يو: «إن الماضي لم يكن مقدَّراً علينا، وكذلك المستقبل. وكما واجهنا كثير من المشكلات في الماضي، فأمامنا الكثير من المشكلات غير المتوقعة في المستقبل».

ووصف الكاتب نيوكولاس نسيم المفاجآت التي يصعب التنبؤ به والتي تؤدي إلى تداعيات هائلة، حيث يسميها «البجعة السوداء»، ومن الأمثلة على هذه المفاجآت: هجمات 11 سبتمبر، وانهيار ليمان برذرز الذي شكّل بداية الأزمة المالية العالمية. وهناك أنواع أخرى من المفاجآت التي تصدمنا باستمرار، وكثير منها ناشئ عن تحيزاتنا الإدراكية.

صعوبة التنبؤ بما سيحدث ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض