• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

سيناتور أميركي يؤكد على دور إيران لحل الأزمة العراقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يوليو 2014

قالت السيناتور داين فينستاين رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي أمس، إن إيران وليس الولايات المتحدة لاعب رئيسي في العراق. وطالبت طهران بالضغط على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لتوسيع قاعدة المشاركة السياسية لحل الأزمة التي تعصف بالعراق. وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) حذرت فينستاين من «خطورة» تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، واعتبرت أن التقدم العسكري الذي يحققه مسلحو التنظيم على الأرض هو أخطر تطور في الأزمة بالعراق.

وقالت «لا أعتقد أن أحدا توقع أن يحقق التنظيم هذا النجاح في البلدات السنية بالشكل الذي حدث، لذا فهي جماعة بالغة الخطورة وشريرة ووحشية». ورغم تحذيرها القوى من خطورة تنظيم «الدولة الإسلامية»، طالبت السيناتور البارزة بعدم إرسال قوات برية إلى العراق مرة أخرى. ودعت القيادة الإيرانية إلى الضغط على المالكي لتوسيع قاعدة حكومته لتضم مزيدا من السنة والأكراد.

واعتبرت فينستاين أن إيران وليس الولايات المتحدة يمكن أن تكون لاعبا رئيسيا في الأزمة العراقية. وقالت «الأمر يتعلق بالشيعة والشيعة هم إيران، ويجب أن أقول إن إيران هي الدولة الشيعية الرئيسية في المنطقة، ويجب أن تكون مساعدة في حل الأزمة».

وأضافت «في رأيي يمكن لإيران أن تمارس ضغوطا مكثفة كي يعاد تشكيل حكومة في العراق، يمكنها أن تمد الأيدي للأكراد في الشمال والسنة في الوسط وترضي الشيعة أيضا، إن الأمر صعب لكنه قابل للتحقيق». (القاهرة - د ب أ)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا