• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

صفقة كردية سنية: برهم صالح رئيساً للجمهورية وسليم الجبوري لرئاسة البرلمان و5 بدلاء للمالكي على الطاولة

البرلمان العراقي يعقد جلسته الأولى اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يوليو 2014

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أكدت مصادر سياسية عراقية رفيعة المستوى أمس، أن اتفاقا جرى بين قوى كردية وأخرى من المكون السني، على اختيار برهم صالح مرشح الكتلة الكردية لرئاسة الجمهورية، وسليم الجبوري لرئاسة مجلس النواب العراقي (البرلمان)، فيما سيكون أسامة النجيفي أحد نواب رئيس الجمهورية، ويحتفظ صالح المطلك بمنصب نائب رئيس الوزراء. وأشارت المصادر إلى أن اجتماعات مكثفة تجري الآن قبيل انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان المتوقعة اليوم، لترشيح الشخصية التي ستتولى رئاسة الوزراء من التحالف الوطني، الذي أعلن نفسه أكبر كتلة برلمانية لها الحق بتشكيل الحكومة بـ180 مقعدا نيابيا، دون أية معلومات عن استبدال رئيس الحكومة المنتهية ولايتها نوري المالكي.

ولم تبين المصادر فيما إذا تم الاتفاق على استبعاد المالكي من قائمة الترشيحات التي وصلت حتى ظهر أمس إلى خمسة أسماء هم عادل عبد المهدي، باقر جبر صولاغ، أحمد الجلبي، طارق نجم، وابراهيم الجعفري. وبينت المصادر أن ائتلاف دولة القانون ومن خلال بعض قيادييه دون ذكر أسمائهم باتوا مقتنعين تماما بعدم جدوى ترشيح المالكي لولاية ثالثة، وسط رفض كبير من داخل وخارج التحالف الوطني. ونقلت قناة العربية عن سليم الجبوري رئيس قائمة “ديالى هويتنا” قوله أمس إن القوى السنية في البرلمان العراقي وهي “العربية” بزعامة صالح المطلك، و”ديالى هويتنا” التي يرأسها الجبوري، و”متحدون للإصلاح” برئاسة أسامة النجيفي، و”الوفاء للأنبار” برئاسة قاسم الفهداوي، ستحدد موقفها من حضور جلسة البرلمان المقررة، لاحقا. وأضاف أنها المرة الأولى التي تجتمع فيها القوى السنية على موقف موحد، وسيتم إعلان تحالف قبيل جلسة البرلمان.

وكان اتحاد القوى الوطنية رشح الجبوري، لشغل منصب رئيس مجلس النواب. وقال مصدر إن التحالف الوطني تقدم بأسماء كل من طارق نجم وعادل عبد المهدي وأحمد الجلبي وفالح الفياض، لرئاسة مجلس الوزراء، ولكن هذه الأسماء ليست رسمية حتى الآن.

وكانت كتل “الوطنية” بزعامة أياد علاوي، و”العربية”، و”متحدون”، أعلنت أمس الأول مقاطعتها لجلسة البرلمان الأولى لعدم التزام أطراف العملية السياسية بالمشروع الوطني على حد وصف البيان الصادر عن ائتلاف الوطنية، الذي دعا أطراف العملية السياسية إلى الاتفاق على الرئاسات الثلاث قبل عقد الجلسة، مشددين في الوقت نفسه على إرجائها إلى وقت آخر حتى يتم التوافق على النقاط الخلافية بين أطراف العملية السياسية.

ويعقد مجلس النواب العراقي اليوم الثلاثاء جلسته الأولى من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الأولى للدورة البرلمانية الثالثة، حيث من المقرر أن تشهد الجلسة أداء اليمين الدستورية لأعضاء المجلس الجدد، وكذلك اختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا