• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أشكال جديدة للهجمات الإلكترونية

الإعلانات والبرمجيات الخبيثة الأخطر في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يونيو 2015

يحيى أبوسالم (دبي)

كشف تقرير أعدته مؤخراً شركة تريند مايكرو اليابانية المتخصصة، أن عام 2015 شهد زيادة ملحوظة في الإعلانات الخبيثة، ونقاط ضعف زيرو- داي، والبرمجيات الخبيثة التقليدية مع نقطة ضعف FREAKالقديمة. حيث عادت أغلب هذه الهجمات للظهور مجدداً خلال هذا العام ضاربة عرض الحائط بأفضل تدابير الحماية والأمن التي تتخذها كبريات الشركات والجهات الحكومية في العالم.

وأشار التقرير الياباني، أن أكثر الجهات التي تعرضت إلى هجمات إلكترونية مباشرة، هي الجهات الصناعية والرعاية الصحية وأنظمة البيع بالتجزئة. وأكدت الشركة أن عام 2015 وعلى عكس الأعوام الماضية، سيأخذ طابعاً واضحاً من حيث حجم وتقنيات وتطور الهجمات. وهو ما يعكس ارتفاع الهجمات على قطاع الرعاية الصحية مع ازدياد الإعلانات الخبيثة وظهورهاً بأشكال وأساليب لم تكن معروفة في الماضي.

قائمة التهديدات

بوجهً عام تتصدر هجمات Adwareقائمة التهديدات المتنقلة، حيث وثقت العديد من الشركات المتخصصة في الأمن والسلامة الإلكترونية وعلى رأسها شركة تريند مايكرو أكثر من خمسة ملايين تهديد حتى شهر مايو، ومن المتوقع وصول هذا العدد إلى ثمانية ملايين مع نهاية عام 2015. كما وجد الباحثون أن هجمات زيرو- داي التي استهدفت برنامج Adobeقد استخدمت الإعلانات الخبيثة، ولم تعد بحاجة إلى دخول الضحية إلى أحد المواقع الخبيثة والتفاعل معه حتى يتعرض للإصابة.

وشهد قطاع الرعاية الصحية ازدياداً ملحوظاً في عدد الهجمات الالكترونية، بالإضافة إلى استمرار استهداف أنظمة iOSونقاط البيع. ونظراً إلى محدودية الهجمات في هذه القطاعات لسنوات طويلة، يعزي الباحثون هذا الارتفاع المفاجئ إلى نقصٍ بالتدابير الأمنية الاستباقية مع وجود نقطة ضعف كبيرة ينبغي معالجتها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا