• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

سرطان القولون الأكثر انتشاراً بين الرجال يليه سرطان البروستاتا

سرطان الثدي الأكثر انتشاراً بين السيدات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 نوفمبر 2016

منى الحمودي (أبوظبي)

يمثل سرطان الثدي نوع السرطان الأكثر انتشاراً بين النساء في جميع أنحاء العالم ويحتل الترتيب الثاني على لائحة أكثر أنواع السرطان انتشاراً لدى البشر بالعالم.

وفي إحصائية لهيئة الصحة بأبوظبي فإن مرض السرطان يشكل ما نسبته 15% من إجمالي الوفيات المسجلة في عام 2014، ويعد المسبب الثالث للوفيات في الإمارة، حيث تم تسجيل حوالي 1768 حالة جديدة للإصابة بمرض السرطان في إمارة أبوظبي.

ويعد سرطان الثدي أكثر السرطانات انتشاراً لدى السيدات بنسبة بلغت ‪38.1‬% من إصابات السرطانات الأخرى بين الإناث، حيث تم تسجيل 359 حالة جديدة للإصابة عام 2014. ويليه، سرطان الغدة الدرقية وسرطان عنق الرحم، وبالنسبة للرجال يعد سرطان القولون الأكثر انتشاراً يليه سرطان البروستاتا.

وقالت الدكتورة أسيل اليوزبكي إخصائية أمراض النساء والولادة في مستشفى دانة الإمارات والناشطة في التوعية بسرطان الثدي، أينما كانت تعيش النساء ومهما كان موطنها فإنه يجب عليها التسلح بالمعلومات الكافية عن سرطان الثدي وطريقة اكتشافه وعلاجه. وأنه من منطلق المسؤولية على جميع الجهات ذات الاختصاص تشجيع النساء لتبني أنماط الحياة الصحية، وأداء الفحص الذاتي للثدي كل شهر، وإجراء الفحوصات في الوقت المناسب وفي مراحل العمر المختلفة. وأن الأنشطة التوعوية، يجب أن تستمر طوال العام، مع تسليط الضوء على مواضيع صحية أخرى أيضاً كسرطان عنق الرحم وغيره.

وأشارت إلى أن أنظمة الجسم الطبيعية تتحكم في الجسم السليم بعمليات إنشاء الخلايا ونموها بشكل منظم. ويتشكل السرطان عندما يختل عمل هذا النظام بتكاثر الخلايا عشوائياً بطريقة غير منتظمة مما يتسبب بتشكيل ورم أو كتلة الأنسجة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض