• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مع ندى زهير.. نصائح تمكنها من أداء الفريضة

كيف تصوم المرأة الحامل؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يوليو 2014

الأمومة مسؤولية عظيمة شرف الله بها المرأة، والحفاظ على صحة طفلها مسألة تبدأ منذ أن يستقر مضغة داخل رحمها في «قرار مكين»، وخلال فترة الحمل التي قد تمتد لتسعة أشهر، ينبغي على الأم أن تهتم بصحتها وصحة الجنين وتتجنب كل الأمور التي تضر بالحامل

ورغم الأبحاث العلمية العديدة إلا أنه ليس هناك أجوبة حاسمة بشأن صيام الحامل، إلا أن هناك معايير طبية يجب الأخذ بها من الناحيتين الصحية والغذائية.

المتابعة الطبية

وللحفاظ على صحة الحامل أثناء الصيام، لا بد من مراجعة الطبيب المختص قبل بدء شهر رمضان لإجراء التحاليل الدموية خاصة «الهيموجلوبين» وسكر الدم. ومن المفضل في وقت الإفطار تناول الأطعمة التي تستهلك ببطء مثل التمر والبروتينات، والابتعاد عن السكريات البسيطة مثل سكر الشاي والحلويات؛ لأنها ترفع سكر الدم بسرعة، وينخفض كذلك بسرعة مما يسبب الدوار والشعور بالجوع.

وتنصح الحامل بتناول الطعام على وجبات صغيرة عدة متعددة ومتنوعة المحتوى لمنع حدوث التخمة والاضطرابات الهضمية، وعليها أيضاً الحرص على الحصول على كمية كافية من البروتينات من خلال اللحوم والبيض والمكسرات غير المملحة فهي تساعد على نمو الجنين.

ولا مناص للحامل من شرب السوائل بكثرة بين الإفطار والسحور «8-10 كؤوس ماء»، حتى لا تصاب بالجفاف خلال فترة الصيام، لاسيما في أشهر الصيف، إذ إن الجفاف قد يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم وولادة مبكرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا