• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

جهود للتوصل لاتفاق نهائي الأسبوع المقبل

خلافات «أوبك» تتقلص.. والخام يتخلى عن بعض المكاسب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 نوفمبر 2016

لندن، الدوحة (رويترز)

تراجعت أسعار النفط أمس، متخلية عن بعض المكاسب التي حققتها في واحدة من أكبر موجات الصعود على مدار العام في الجلسة السابقة، حيث أظهرت بيانات للقطاع ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بما يفوق التوقعات في الأسبوع الماضي، مما أضاف المزيد لسوق تعاني من تخمة المعروض.

وبحلول الساعة 0917 بتوقيت جرينتش، انخفض خام القياس العالمي برنت 39 سنتاً إلى 46.56 دولار للبرميل. وأنهى الخام جلسة الثلاثاء بزيادة 5.7 % بعد أنباء عن تجديد منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) جهود تحديد الإنتاج.

وانخفض الخام الأميركي في العقود الآجلة 47 سنتاً إلى 45.34 دولار للبرميل. وقال معهد البترول الأميركي إن مخزونات الخام الأميركية زادت بمقدار 3.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي وهو ما يفوق توقعات المحللين لزيادة 1.5 مليون برميل. وكبح هذا موجة صعود دعمتها أنباء عقد أوبك اجتماعاً قبيل الاجتماع الرسمي للمنظمة يوم 30 نوفمبر للتوصل لتوافق بشأن اتفاق تحديد الإنتاج. وتأثرت التداولات أيضاً بهجمات في نيجيريا على خط أنابيب لنقل النفط.

وقال مصدر جزائري في قطاع الطاقة إن من المرجح أن يعقد عدد من وزراء الطاقة في دول أوبك اجتماعاً غير رسمي في الدوحة يوم الجمعة من أجل محاولة بناء توافق بشأن القرارات التي أخذت في اجتماع المنظمة الذي عقد في سبتمبر في الجزائر.

وقالت مصادر في أوبك إن مسؤولي المنظمة يعملون على صياغة تفاصيل خطتهم للحد من إمدادات النفط، وإن هوة الخلافات بشأن بعض الأمور العالقة تتقلص، في بادرة على إحراز تقدم في استكمال أول اتفاق من نوعه للمنظمة منذ عام 2008. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا