• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

5 مليارات قيمة صفقات اندماج واستحواذ في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 نوفمبر 2016

دبي (الاتحاد)

أظهر تقرير EY لأنشطة الاندماج والاستحواذ، انخفاض نشاط وقيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الثالث من 2016، إذ شهدت المنطقة تسجيل 74 صفقة بلغت قيمتها 5 مليارات دولار، مقابل 98 صفقة بقيمة 6 مليارات دولار في الربع الثالث من العام السابق. وهيمنت دول «التعاون» على نشاط الصفقات في الربع الثالث من العام، إذ استحوذت على 92% من إجمالي قيمة الصفقات، و77% من إجمالي عددها.

وبيّن التقرير انخفاض النشاط خلال الربع الثالث من العام في كل أنواع الصفقات، حيث تراجع عدد الصفقات الواردة بنسبة 42%، والصفقات الصادرة بنسبة 24%، بينما انخفض عدد الصفقات المحلية بنسبة 10% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2015. وكانت الإمارات الوجهة الأكثر جذباً لصفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة، حيث تصدرت كل دول المنطقة من حيث قيمة الصفقات بنحو 17.1 مليون دولار من 14 صفقة.

وشهدت الإمارات أكبر صفقة في المنطقة خلال الربع الثالث، مع استحواذ مجموعة Investor Group الصينية على Advertising Ltd. Media.net بقيمة 900 مليون دولار. أما بالنسبة إلى القطاعات المستهدفة، فقد احتل قطاع الإعلام والترفيه، والقطاع العقاري، وقطاع شركات الطيران المراكز الثلاثة الأولى من حيث قيمة الصفقات في الربع الثالث من 2016.

وقال فِل جاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في EY الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «شهدنا تراجعاً في اهتمام الشركات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالسعي نحو صفقات اندماج واستحواذ مقارنة بشهر أكتوبر العام الماضي، وهي حالياً أقل من المعدل الوسطي للمدى الطويل. والسبب الرئيس لذلك هو انخفاض ثقة المديرين التنفيذيين، نظراً إلى حالة عدم التيقن في المنطقة. ولا تزال أساسيات السوق التي تؤثر في أداء صفقات الاندماج والاستحواذ، مثل انخفاض سعر الفائدة وانخفاض معدل النمو، سائدة في المنطقة».

وعلى عكس المشاركين العالميين في استطلاع الرأي، الذين يتوقعون انتعاشاً في نشاط الصفقات منذ 6 أشهر سابقة، فإن اهتمام المديرين التنفيذيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تراجع مستمر، حيث يتوقع 21% منهم فقط أن تستمر شركاتهم بالسعي نحو عمليات اندماج أو استحواذ في العام المقبل، وفقاً لأحدث تقرير حول مؤشر ثقة رأس المال من EY. وأكثر الأسواق هدوءاً على هذا الصعيد، هي قطر ومصر، في حين أن دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر تفاؤلاً، مع سعي 37% من المديرين التنفيذيين المستطلعة آراؤهم إلى إبرام صفقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا