• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

طلبيات بمليارات الدولارات تتصدرها السعودية وقطر

«إيرباص» و«بوينغ» وجها لوجه في معرض الطيران الفرنسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يونيو 2015

باريس (أ ف ب)

انطلقت النسخة الحادية والخمسون من معرض لوبورجيه للطيران الذي يرفع هذه السنة شعار البيئة أمس، في ضاحية باريس مع الإعلان عن عقود ضخمة لعملاقي صناعة الطائرات «ايرباص» و«بوينج»، لا سيما مع شركتي الخطوط الجوية السعودية والخطوط الجوية القطرية.

وأعطى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إشارة الانطلاق للمعرض الذي ينظم في شمال العاصمة الفرنسية بعدما وصل في طائرة من الطراز الجديد «إيرباص ايه 350».

وقال خلال الافتتاح: «سنسمع بالتأكيد أخبارا سارة طوال مدة هذا المعرض. ثمة عقود يتم التفاوض عليها يوميا وستبرم بلا شك في هذا المكان».

وبالفعل، أعلنت مجموعة ايرباص الأوروبية أن الخطوط الجوية السعودية قدمت طلبية لشراء 50 طائرة ركاب ايرباص بقيمة 8 مليارات دولار. وتابعت «إيرباص»: إن الطلبية تشمل 20 طائرة ايرباص «ايه330-300 ريجنل» و30 طائرة إيه- سي إي او، مضيفة أن الخطوط السعودية ستكون أول شركة تستخدم طراز ريجنل.

في المقابل، أعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية عن طلبية تقدمت بها لشراء 14 طائرة للرحلات الطويلة من طراز «بوينج 777»، بينها عشر طائرات من الجيل الجديد «777 اكس»، وأربع طائرات للشحن، بحسب تصريحات للرئيس التنفيذي للشركة أكبر الباكر أمس، في لوبورجيه.

وبلغت قيمة هذه الطلبية 4,8 مليارات دولار، بحسب ما أكد الباكر خلال مؤتمر صحفي نظمته شركة «بوينج».

وتوقع عملاقا الصناعات الجوية تسجيل طلبيات كبيرة. وقال رئيس مجموعة «ايرباص» فابريس بريجييه، «لا اعرف إن كان المعرض (هذا العام) سيحطم كل الأرقام القياسية، لكنه سيكون معرضا جيدا» مع «مئات» الطلبيات. واعتبرت شركة «ارجون كونسلتينج» الاستشارية المتخصصة في قطاع النقل الجوي، أن هذا الاتجاه يترسخ للسنوات الخمس عشرة المقبلة، متوقعة بلوغ عتبة الستة مليارات راكب في العام 2030.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا