الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

5 أسباب وراء تراجع «دورينا» إلى «الرابع آسيوياً»

5 أسباب وراء تراجع «دورينا» إلى «الرابع آسيوياً»
8 أغسطس 2018 01:07

تراجع دوري الخليج العربي إلى المركز الرابع على مستوى قارة آسيا، والثاني على دول غرب آسيا، بعد 14 شهراً ظل خلالها مسيطراً على صدارة دوريات آسيا المحترفة خلال التقييم الشهري للاتحاد القاري، وتحديداً منذ منتصف فبراير عام 2017 وحتى أبريل الماضي، قبل أن يصدر تقييم شهر أغسطس الجاري، الذي شهد تراجعاً قوياً لدورينا من القمة إلى المركز الرابع.
وحصل دورينا، وفق التقييم الأخير على 85.27 نقطة، ليحل رابعاً على مستوى آسيا والثاني على الغرب، فيما تواصلت «الاتحاد»، مع قيادات لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي، التي كشفت أبرز الأسباب وراء تراجع التقييم، والذي رأه تشين مان جيل مدير إدارة المسابقات بالاتحاد الآسيوي، أمراً منطقياً وطبيعياً، بعد عدة تغييرات طرأت على المشاركة الإماراتية الأخيرة في البطولة.
وكشفت إدارة المسابقات أن هناك 5 أسباب تحكم آلية منح النقاط للدوريات المحترفة، كانت وراء تراجع تصنيف دورينا، أما أول تلك الأسباب، فكان في حذف نتائج سنة 2014، حيث تعتمد آلية التقييم على متوسط أداء الأندية عبر 4 سنوات متتالية، كما كان التقييم حتى أبريل الماضي يعتمد سنة 2014 وحتى 2017، بينما بداية من مايو تم حذف تلك السنة، ليصبح التقييم منذ 2015 وحتى 2018.
وثاني الأسباب يتعلق الخروج المبكر لناديين من النسخة الحالية، وتحقيق نتائج سلبية خلال المشاركة، بالإضافة إلى خروج ناديين من دور الـ16 وعدم إكمال البطولة.
فيما تمثل ثالث الأسباب في تغيير آلية التقييم نفسها، وذلك عبر تقسيم الـ100 نقطة الخاصة بتقييم مشاركة الدوريات المحترفة في دوري أبطال آسيا، من 70 % على نتائج الأندية في البطولة و30 % لتصنيف المنتخب في الفيفا، وأصبح الشكل الجديد قائماً على 90 % على مردود الأندية في البطولة و10 % للتصنيف، ويضاف إلى ذلك تغيير النقاط الممنوحة للأندية في كل مشاركة، بحيث يحصل الفريق الفائز على 3 نقاط في التقييم، والتعادل نقطة، و3 نقاط إضافية للتأهل لكل دور من الأدوار التالية.
رابع الأسباب، تمثل في تراجع تصنيف منتخبنا الوطني الذي بات في الترتيب الـ77 عالمياً، ووفق التقييم الحالي حصل دورينا من تصنيف المنتخب على 5.571 نقطة، بينما استفادت دوريات كوريا والصين بتقدم تنصيف منتخباتها عالمياً.
أما السبب الخامس، فهو استمرار حفاظ أندية شرق آسيا على معدل ثابت ونتائج إيجابية في كل مشاركة بنسخ دوري الأبطال الأخيرة، وتمكن أندية الصين وكوريا من بلوغ ثمن النهائي من كل نسخة خلال الفترة من 2015 وحتى 2018.
وعلى الجانب الآخر، ورغم التراجع للمركز الرابع قارياً، فإن دورينا تمكن من الحفاظ على عدد مقاعد ممثليه في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا، والتي تقف عند 3 مقاعد مباشرة، ومقعد واحد في الدور التمهيدي، حيث حل دورينا في الترتيب الثاني على غرب آسيا، ويحصل أول وثاني الغرب والشرق على 3+1 من المقاعد، وثالث ورابع التصنيف يحصلان على مقعدين مباشرة و2 في الدور التمهيدي، أما صاحب الترتيب الخامس فيحصل على مقعد واحد مباشر، و2 في الدور التمهيدي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©