• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات

«تدوير» يرصد ذبابة تمص الدماء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 يونيو 2014

استخدم تدوير، مركز إدارة النفايات- أبوظبي، مؤخراً تقنيات حديثة لرصد ومتابعة آفات الصحة العامة في إمارة أبوظبي، وقام بمسح ميداني لجميع مناطق الإمارة باستخدام مصائد جاذبة للحشرات، لجمعها وتصنيفها ودراستها، وعمل خطط وبرامج مكافحة ملائمة لكل منها لمنع تكاثرها وانتشارها.

وقال المهندس محمد محمود المرزوقي، مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في تدوير إنه «تم مؤخرا رصد حشرة ذبابة الرمل في المناطق الحدودية للإمارة. وتتوالد هذه الحشرة الصغيرة التي يصل طولها إلى 3 ملم في المناطق الرطبة التي تحتوي على المواد العضوية، وتنشط مساءً حيث تقوم بمص الدماء من الإنسان والحيوانات عن طريق اللدغ».

وأضاف المرزوقي «بعد اكتشاف هذه الآفة، بدأنا في التعاون مع الشركات المتعاقدة، لتكثيف جهود المسح الميداني، خاصة على المناطق الحدودية وأماكن تكاثر الذبابة المفضلة وسيتم عمل حملات مكافحة مكثفة لهذه الذبابة في حالة رصدها في أي موقع بالإمارة لمنع تفشيها». وتكمن خطورة هذه الحشرة أنها تنقل مرض «ليشمانيا» من الحيوانات إلى الإنسان، وأعراضه هي فقر الدم وتضخم الطحال والكبد وفقدان الوزن، ويؤدي عدم علاجه إلى الموت. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض