• الأحد 24 ربيع الآخر 1438هـ - 22 يناير 2017م
  01:57    اسرائيل تعطي الضوء الاخضر لبناء 566 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة        02:00    الوفدان الإيراني والروسي يعقدان اجتماعا غير مخطط له في أستانة         02:08     نتانياهو يعلن انه سيجري اتصالات هاتفيا بالرئيس الاميركي دونالد ترامب مساء اليوم         02:11     اعتقال سبعة مشتبه بهم بعد انفجار بسوق شمال غرب باكستان     

العثور على قصيدة لم تنشر للإنجليزي ديلان توماس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 يونيو 2014

جهاد هديب

عثر مؤخراً على قصيدة كتبها الشاعر الإنجليزي الشهير ديلان توماس تحمل العنوان: «أنشودة الشراب المرتجلة» كان قد كتبها بقلم الرصاص وبخط مندفع وعلى عجل في إحدى حانات هاي هالبورن في لندن ولم تنشر حتى اليوم.

جاء هذا الخبر في الصحيفة اللندنية واسعة الانتشار «الغارديان» في عددها الصادر أمس الأول السبت.

وفي التفاصيل، فإنه سيصار إلى نشر هذه القصيدة في الذكرى المئوية لولادة ديلان توماس التي سيجري إحياؤها بالتعاون بين عدد من الجامعات اللندنية في أكتوبر المقبل. وقد عثر عليها فريد جارفز الأمين العام السابق لاتحاد المعلمين الإنجليز بين أوراق آخر زوجاته، آن، التي عرف والداها الشاعر ديلان توماس عن قرب.

وقد وصف البروفيسور جون غودباي، المتخصص بأدب ديلان توماس بجامعة سوانسي، القصيدة بأنها «ليست مأثرة رائعة لكنها لُقية نادرة جدا ومثيرة وقيمة جميلة».

تدور القصيدة حول «التهديد الرائع لمشهد السيد واتس إورد المرخص له ببيع النبيذ والبيرة والأرواح والسجائر بوصفها أشياء جيدة في حياته. كان قد خربشها على ورق ملاحظات يحمل ترويسة جمعية آبولو الشعرية التي كان ديلان توماس من أعضائها».

وكانت القصيدة قد انتقلت بالصدفة من يد زوجة توماس إلى والدة آن، ثم انتقلت إلى آن بين أوراق أخرى كثيرة لم يتسن للابنة أن تعبث بها. غير أن زوج الابنة، وهو يستعد لكتابة سيرته الذاتية بوصفه مربياً وأستاذاً، قد عثر عليها أثناء ما كان يقلب تلك الأوراق بحثاً عن رسائل حب كان يتبادلها قبل زواجهما. «لقد حدث ذلك بعد رحيل الشاعر بستين عام، ومن الرائع أن يعثر المرء عليها في مئويته الأولى» قال جون غودباي للمراسلة الصحفية الثقافية كارولين دافييس من «الغارديان». (الاتحاد أبوظبي)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا