• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

يتناول تأثير الحروب والعلاقات السلمية بين الدول والمنظمات

«الاستراتيجي العربي» يطلق برنامجاً تعليمياً للاستشراف السياسي والاقتصادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 نوفمبر 2016

دبي (الاتحاد)

أعلن المنتدى الاستراتيجي العربي، المنصة الأولى في المنطقة التي تعنى بالاستشراف على المدى القصير في المجالات الجيوسياسية والاقتصادية، طرح برنامج تعليمي تنفيذي لبناء كوادر قادرة على الاستشراف السياسي والاقتصادي في المنطقة. ويأتي البرنامج بالتعاون مع مجموعة يوروآسيا، الشركة العالمية الرائدة للاستشارات السياسية. ويبدأ المنتدى بتلقي طلبات المشاركة من خلال موقع الإلكتروني ابتداءً من اليوم على أن يعقد البرنامج في 12 و13 ديسمبر المقبل.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات الملتحقين به، عبر فهم موسع عن المخاطر السياسية والاقتصادية وأهميتها المتزايدة وتأثيرها على الحوكمة والسوق العالميين، بالإضافة إلى تمكين قادة الأعمال والحكومات من استباق النتائج المحتملة وتأثير القضايا الجيوسياسية والاقتصادية الرئيسة في المستقبل القريب، كما يهدف البرنامج إلى تعزيز القدرات التحليلية الاستراتيجية لصناع القرار في القطاعين الحكومي والخاص.

وقال عبدالله بن طوق نائب رئيس المنتدى الاستراتيجي العربي: «في عالم متغير مثل ما نشهده اليوم، تبرز حاجة ملحة إلى تعزيز قدراتنا على استشراف التأثيرات التي تقودها المتغيرات السياسية والاقتصادية في العالم.. نحن بحاجة إلى بناء كوادر قادرة على رفد الحكومات والشركات الخاصة بتحليل دقيق حول المستقبل القريب، وهذا ما نطمح إليه من خلال هذا البرنامج».

وذكرت سهى العليلي، مدير المنتدى الاستراتيجي العربي: «يشهد العالم العربي اليوم تغيرات متسارعة باتت تؤثر بشكل كبير على القطاع الخاص، وبالتالي أصبحت هناك حاجة ماسة إلى تأهيل وإعداد خبراء استراتيجيين من المنطقة ممن يتمتعون بدراية واسعة بالقضايا الجيوسياسية والاقتصادية ليعملوا على صياغة حلول ملائمة للتحديات التي تواجهها دول المنطقة وشعوبها. وجاء إطلاق البرنامج التعليمي للاستشراف السياسي والاقتصادي لتوفير الأدوات اللازمة لتحسين قدرات الحكومات وقادة الأعمال في مجال إجراء التحليلات الجيواستراتيجية ووضع توقعات مدروسة للمستقبل، بما يعزز مهاراتهم في اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت الملائم».

من جهته قال ديفيد غوردون، محاضر رئيس ومستشار أول لدى مجموعة يوروآسيا: نحن سعداء بالتعاون مع المنتدى الاستراتيجي العربي في إطلاق هذا البرنامج المهم، الذي سيكون له تأثير بالغ في بناء القدرات وتعزيز الاستفادة من علم الاستشراف السياسي والاقتصادي.

ويركز البرنامج التعليمي التنفيذي للاستشراف السياسي والاقتصادي على تحليل المخاطر السياسية، وتأثير الحروب والعلاقات السلمية بين الدول والمنظمات، والاستقرار السياسي وتغيير الأنظمة في المنطقة، بالإضافة إلى العلاقة بين الأسواق المالية والتغييرات السياسية، وأثرها على الأسواق الناشئة، كما يتناول البرنامج مهارات الاستشراف السياسي والاقتصادي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض