• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أكد اجتماعه بالأحزاب الأربعة الفائزة هذا الأسبوع لبحث تشكيل حكومة

أردوغان: انتخابات مبكرة حتمية ما لم تشكل «الائتلافية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 يونيو 2015

إسطنبول (وكالات)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الانتخابات المبكرة ستكون حتمية إذا فشلت جهود كل من حزب العدالة والتنمية الحاكم وأحزاب المعارضة الرئيسية بتشكيل حكومة جديدة خلال المهلة الدستورية ومدتها 45 يوما. وقال للصحافة التركية على متن الطائرة الرئاسية خلال عودته من أذربيجان «من غير المعقول أن تترك البلاد دون حكومة».

وقال اردوغان إنه سيطلب من حزب العدالة والتنمية تشكيل حكومة ائتلافية، بعدما خسر الغالبية البرلمانية في الانتخابات التشريعية الأخيرة. وفي حال فشل العدالة والتنمية في تشكيل الحكومة، قال اردوغان إنه سيطلب حينئذ من حزب الشعب الجمهوري المعارض الذي جاء في المرتبة الثانية، تشكيل الحكومة. وأضاف «إذا ما فشلت هذه المحاولات، سأستخدم حينها صلاحياتي الدستورية للدعوة الى انتخابات مبكرة. وقال إنه يفضل استخدام مصطلح «إعادة الانتخاباتـ» على مصطلح «انتخابات مبكرة».

وأضاف أنه سيستدعي هذا الأسبوع رؤساء الأحزاب الأربعة الفائزة في الانتخابات للتشاور.

وأفضت الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من يونيو الى خسارة حزب العدالة والتنمية للغالبية المطلقة التي حافظ عليها طوال 13 عاما. وتراجعه من نسبة 49,9 في المئة في العام 2011 الى 40,8 في المئة.

ورغم فوز الحزب في الانتخابات إلا أنها كانت بطعم الخسارة بالنسبة لأردوغان الذي كان يأمل الحصول على غالبية كافية تمكنه من إجراء تعديلات دستورية تجعل النظام رئاسيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا