• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا: الجنائية الدولية لم تعد ذات فائدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 يونيو 2015

جوهانسبرج (رويترز)

رد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي ينتمي إليه رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما بغضب على طلب المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي في هولندا باعتقال الرئيس السوداني واتهمها بالسعي لفرض عدالة غربية انتقائية لا يقع تحت طائلتها سوى الأفارقة.

وقال الحاكم في جنوب افريقيا أمس إن المحكمة الجنائية الدولية «لم تعد تصلح للغرض الذي اقيمت من أجله». ودعا الحزب إلى مراجعة قوانين المحكمة الجنائية الدولية ليتم تطبيقها على كل الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لضمان وجود «محكمة عادلة ومستقلة من اجل تحقيق العدالة الشاملة والمنصفة».

وأضاف «لاتزال دول معظمها في افريقيا وشرق اوروبا... تستهدف بالجانب الأكبر من قرارات المحكمة الجنائية الدولية بلا مبرر والسودان أحدث مثال.»ويتوقع أن يستمع قاض اليوم الاثنين لطلب يدعو لاعتقال البشير لكن هذا لا يبدو مرجحا إذ توفر حكومة جنوب أفريقيا حصانة لجميع الوفود التي تحضر قمة الاتحاد.

وقال مسؤول في المحكمة الجنائية الدولية لرويترز طالبا عدم الكشف عن اسمه إن البشير «سيكون غبيا إذا لم يكن قد سعى قبل التوجه لجنوب أفريقيا لضمانات بألا يتم تسليمه».ولم يرد المتحدث في وزارة الخارجية بجنوب أفريقيا على طلب للتعليق على الموضوع. وجنوب افريقيا عضو بالمحكمة الجنائية الدولية ومن ثم فإنها ملزمة بتنفيذ أوامر الاعتقال.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا