• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

تحالف المالكي يعلن أحقيته بتسمية رئيس الوزراء العراقي والأكراد يطرحون 3 مرشحين لرئاسة الجمهورية

علاوي والنجيفي والمطلك يقاطعون جلسة البرلمان غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 يونيو 2014

أعلن ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي أمس، مقاطعة الجلسة الأولى لمجلس النواب العراقي «البرلمان» التي يفترض انعقادها غدا الثلاثاء، بعد أن أعلن ائتلاف متحدون بزعامة أسامة النجيفي وائتلاف العربية بزعامة صالح المطلك، مقاطعتهما أيضا لتلك الجلسة. وطرح الأكراد ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس الجمهورية هم برهم صالح وفؤاد معصوم، ومحافظ كركوك نجم الدين كريم مؤكدين حضورهم جلسة البرلمان، بينما أكد التحالف الوطني التزامه بالحضور إلى جلسة البرلمان، مصراً على أنه صاحب الحق بتسمية رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة كونه الكتلة الأكبر، وسط أجواء متوترة اتخذت بموجبها الحكومة المنتهية ولايتها قرارا بتعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية ببغداد تزامنا مع موعد انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان.

وقال ائتلاف الوطنية بزعامة أياد علاوي أمس إن قراره بمقاطعة جلسة البرلمان غدا الثلاثاء بسبب «وقوع العملية السياسية بنفس أخطائها السابقة واعتمادها المحاصصة في توزيع المناصب»، مبينا أن بعض الكتل تنتظر القرارات الحاسمة من «دول الجوار» لتحديد مواقفها بعيداً عن مصلحة الشعب.

وقال عضو ائتلاف الوطنية حاتم حطاب في مؤتمر صحفي أمس «مازالت العملية السياسية تعيد الأخطاء ذاتها وتعتمد المحاصصة في توزيع المناصب، وتنتظر القرارات الحاسمة من دول الجوار بعيداً عن مصلحة الشعب، واستخفافاً لمطالب الجماهير».

وأضاف حطاب أن «من منطلق الحرص على وحدة العراق وشعبه والاستجابة لرأي المرجعيات الدينية والمطالب الجماهيرية المشروعة، قرر ائتلاف الوطنية الامتناع عن حضور جلسة مجلس النواب الأولى، والنأي بنفسه عن تداعياتها».

واشترط حطاب حضور الجلسة «في حال اشتراك القوى السياسية في وضع خارطة طريق للملمة البلاد، وإسعاف الأوضاع المتردية، وفقا للمبادرة التي سبق وأن قدمها ائتلاف الوطنية، والرامية إلى اعتماد مبدأ المواطنة لإدارة العراق بعيداً عن الانتماءات الطائفية والعرقية».

وكان ائتلاف متحدون بزعامة أسامة النجيفي، وائتلاف العربية بزعامة صالح المطلك، أعلن في وقت سابق عن مقاطعة الجلسة الأولى لمجلس النواب. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا