• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

روحاني: منتقدو الاتفاق النووي لا يدركون معاناة الإيرانيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 يونيو 2015

طهران (ستار كريم، وكالات)

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني خصومه المحافظين المعارضين للمباحثات النووية معتبرا أنهم لا يعلمون شيئا عن معاناة الناس من العقوبات. وقال في كلمة أمام حشد، بثها التلفزيون من مدينة «بونجورد» بمناسبة الذكرى الثانية لفوزه بانتخابات الرئاسة عام 2013 «إن من يقولون ان العقوبات غير مهمة لا يعرفون على الأرجح أي شيء عن جيوب المواطنين»، مضيفا أن العقوبات أدت إلى رفع أسعار السلع المستوردة بنسبة 10 إلى 15 %.

وفي الأسابيع الأخيرة قال منتقدو الرئيس إن السبب الرئيسي في المشاكل الاقتصادية التي تواجهها البلاد هو فشل سياسات الحكومة وليس العقوبات التي يفرضها الغرب على برنامج إيران النووي.

وصرح رئيس بلدية طهران محمد باقر غاليباف في وقت سابق من هذا الشهر إن «سوء الإدارة وغياب التخطيط في الحكومتين الحالية والماضية كان له تأثير أكبر من تأثير العقوبات».

وصرح رئيس البرلمان علي لاريجاني ان «20 الى 30 بالمئة فقط من المشاكل الاقتصادية» التي تعاني منها البلاد سببها العقوبات الدولية.

وخلال كلمته استخدم روحاني لغة مؤثرة للتعظيم من مزايا تخفيف عزلة ايران الدولية المستمرة منذ فترة طويلة.

إلى ذلك، اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الغرب أمس بالإفراط في تقديم تنازلات لإيران حتى يتسنى إبرام اتفاق بحلول 30 يونيو على الرغم من رفض طهران مطالب بتشديد عمليات التفتيش التي تجريها الأمم المتحدة.

وقال نتنياهو لحكومته في تصريحات أذيعت أمس «للأسف التقارير الواردة من القوى العالمية تشهد على تسارع وتيرة التنازلات التي تقدمها في مواجهة العناد الإيراني».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا