• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مسؤولون حكوميون لـ «الاتحاد»:

«رؤية الإمارات 2021 » تحقق قفزة نوعية في الطرق والنقل البري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 فبراير 2016

شروق عوض (دبي)

أكد مسؤولون حكوميون أن مستقبل النقل البري في دولة الإمارات، يشهد نقلة نوعية وازدهارا بعد تنفيذ الجهات المعنية بالبنية التحتية وشبكة للنقل البري لرؤية الإمارات 2021. وبينوا أن مسألة اهتمام حكومة دولة الإمارات بقطاع النقل البري، لم تأت من فراغ، وإنما جاءت نتيجة إدراكها للنتائج التي يحققها النقل البري على الصعيد الاقتصادي في المقام الأول ورفع درجة سعادة أبناء المجتمع في المقام الثاني. وناشدوا بعض الجهات المعنية بالبنية التحتية تسريع وتيرة العمل في إنجاز المشاريع الخاصة بالنقل البري، لما لها الأثر الكبير في تحقيق الازدهار في قطاع النقل البري في المستقبل القريب، والعمل ليل نهار على إنجاز كل ما يخدم هذا القطاع ويسهم في تحقيقه لـ «رؤية الإمارات 2021 ».

وقال مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي: إن البنية التحتية للطرق في دولة الإمارات هي الأفضل عالمياً من حيث الجودة وفقاً لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، حيث حصلت الدولة على المركز الأول في جودة الطرق في السنوات الثلاث الماضية، مشيراً إلى أن دولة الإمارات استثمرت ميزانيات ضخمة في تطوير البنية التحتية في كافة المجالات، حيث قامت بإحداث نقلة نوعية في مشاريع البنية التحتية المتعلقة بالنقل والطرق، تلبي متطلبات النهضة العمرانية والاقتصادية الشاملة، وتحقق السعادة والرفاهية لسكان وزوار الدولة.

وأشار إلى أن حكومة دبي أنفقت في السنوات الأخيرة قرابة 80 مليار درهم، منها قرابة 40 مليار درهم لقطاع الطرق وحده، حيث ارتفع عدد المسارات على خور دبي من 19 في 2006 إلى 48 مساراً في 2015 بنسبة زيادة تبلغ 153%، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية منها تنفيذ معبر الخليج التجاري بسعة 13 مساراً وتقدر طاقته الاستيعابية بنحو 26 ألف مركبة في الساعة، وإحلال جسر القرهود القديم بجسر جديد يتألف من 14 مساراً، وتبلغ طاقته الاستيعابية 32 ألف مركبة في الساعة، وتنفيذ الجسر العائم بسعة ستة مسارات حيث اعتمد في تنفيذ الجسر على التكنولوجيا العسكرية، إضافة إلى زيادة عدد المسارات على جسر آل مكتوم من تسعة إلى 11 مساراً، كما ارتفع طول شبكة الطرق من 8715 مسربا كيلومتر في 2006 إلى 13335 مسربا كيلومتر في نهاية سبتمبر 2015 بنسبة زيادة بلغت 53%، حيث تمت توسعة شارع الشيخ محمد بن زايد من مدخل إمارة الشارقة وحتى تقاطع المرابع العربية من ستة مسارات إلى 12 مساراً، بطاقة استيعابية تقدر بأكثر من 24 ألف مركبة في الساعة، وكذلك تطوير شارع الإمارات كمحور جديد، يتألف من 12 مساراً، و15 تقاطعاً منها 3 تقاطعات مجسرة و12 نفقاً للالتفافات المرورية، ويمتد شارع الإمارات من مدخل إمارة الشارقة، وحتى مدخل إمارة أبوظبي بطول 72 كيلومترا حيث كان في السابق يضم أربعة مسارات فقط.

ولفت إلى إنجاز الهيئة مشروع تطوير وتوسعة شارع الخيل وتحويل الدوارات الأربعة القائمة إلى تقاطعات حرة الحركة بعدة مستويات، والعمل جار حالياً لاستكمال تنفيذ مشروع الطرق الموازية لشارع الشيخ زايد، ويبلغ إجمالي طول الطرق الجديدة نحو 31 كيلومتراً، ويشمل المشروع إنشاء 23 جسراً فوق التقاطعات وتبلغ أطوال هذه الجسور حوالي ثمانية كيلومترات وتوفر انسيابية مرورية لحركة السير فوق جميع التقاطعات في منطقة المشروع. وتابع: وضعت هيئة الطرق والمواصلات خطة متكاملة لتسهيل الوصول والتنقل لموقع معرض إكسبو 2020، وتتضمن الخطة التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، حزمة متكاملة من مشاريع النقل الجماعي وشبكة الطرق والتقاطعات المجسرة. وستقوم الهيئة العام الجاري بترسية عقد مشروع (مسار 2020) لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة (نخيل هاربر أند تاور)، إلى موقع معرض إكسبو 2020 بطول قرابة 15 كيلومترا، ويضم سبع محطات.

من جانبه، توقع خالد الكمدة، مدير عام هيئة تنمية المجتمع بدبي، بأن يكون مستقبل النقل البري في الدولة زاهراً، في حال شحنت الجهات المسؤولة عن تطوير شبكة النقل والبنية التحتية جهودها على تنفيذ كافة حذافير رؤية الإمارات 2021. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض