• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م
  01:43    محمد بن راشد يّدشن، أعمال الحفر في نفق مترو "مسار 2020"        01:44    محمد بن راشد يرعى، افتتاح القمة العالمية الرابعة للاقتصاد الاخضر في دبي        01:45    السعودية تعلن عن مشروع مدينة استثمارية مع مصر والأردن        01:48    مواجهات عنيفة بين قوات عراقية وتنظيم داعش الإرهابي قرب الموصل    

أكد أن الهيئة والأسواق تعززان شراكتهما لزيادة الرساميل المحلية والدولية

عبيد الزعابي: الأوراق المالية تعكف علـى تطـوير أدائها الرقابي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أكد الدكتور عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة، أن الهيئة تعكف على ردم الفجوة في المنظومة التشريعية بين الأسواق الناشئة والمتقدمة، وفق أفضل المعايير العالمية، وبما يتفق مع معايير منظمة «أيوسكو». وشدد على أن الهيئة تعمل ضمن خطتها الاستراتيجية على تطوير الأداء الرقابي، وزيادة وتيرة التوعية الاستثمارية وحماية المستثمر، وإنجاز المزيد من الخدمات ذات العلاقة بالحكومة الذكية، إلى جانب تعزيز الشراكة مع الأسواق المالية لزيادة عمق تلك الأسواق ودرجة سيولتها المالية وجاذبيتها للرساميل المحلية والأجنبية، وترقيتها إلى مستوى أسواق مالية متقدمة. وأكد أن خطة عمل الهيئة خلال الفترة القادمة، تأتي انطلاقاً من محفزات الأجندة الوطنية والاستراتيجية الوطنية للابتكار والسعادة المنبثقتين من رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021.

ولفت الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة إلى نجاح الهيئة في جهودها من أجل الارتقاء بترتيب الدولة في مؤشر حماية المستثمرين الأٌقلية في الشركات، وفقاً لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2017، الصادر عن البنك الدولي، حيث احتلت الدولة المركز التاسع عالمياً على هذا المؤشر، وتقدمت هذا العام 39 مركزاً من بين 190 دولة يغطيها التقرير، كما ارتفعت الدرجات الحاصلة عليها من 6 إلى 7,5، مقتربة بذلك من نيوزيلندا التي حققت المركز الأول بإجمالي 8,3 درجة. فاز الزعابي الرئيس بجائزة «الرؤساء التنفيذيين المتميزين في القطاع المالي» التي تمنحها «مجلة فاينانس مانثلي» البريطانية للشخصيات الناجحة على مستوى المؤسسات المالية التي حققت إنجازات لافتة في مختلف دول العالم. وتضمن التقرير السنوي للفائزين بالجائزة عن عام 2016 الصادر عن المجلة، أنه تم اختيار الدكتور عبيد سيف الزعابي كأحد شخصيتين فقط فازا بالجائزة من المنطقة العربية، وضمن خمس شخصيات على مستوى القارة الآسيوية. وعقب تسلمه درع الجائزة وشهادة التميز، عبر الدكتور عبيد الزعابي عن سعادته البالغة بالحصول على الجائزة، مشيراً إلى أن الفوز بها يعود الفضل فيه لدعم مجلس إدارة الهيئة برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، وجهود فريق العمل من إدارات الهيئة كافة، ما مكن من تجاوز التحديات التي واجهتها الهيئة هذا العام ، وتحقيق المستهدفات كافة التي تضمنتها خطتها التشغيلية والاستراتيجية.

من جانبها، أوضحت المجلة المتخصصة في المجال المالي على المستوى العالمي، أن الترشيح لفئة «كبار المديرين الماليين الحكوميين» في الجائزة مفتوح أمام جميع القادة والمديرين من المستوى الرفيع في القطاع الحكومي، وأن الآلية التي يتم بها اختيار الشخصيات الفائزة تخضع لمعايير علمية موضوعية، حيث تتلقى لجنة التحكيم التي تضم عدداً من المحللين العاملين في مجالي الاستثمار والصناعة المالية، الترشيحات من مختلف الجهات والأفراد حول العالم، ثم تقوم بإجراء متابعة دقيقة لنشاط المرشحين، ودراسة سيرتهم الذاتية، وإجراء بعض الاستقصاءات للتأكد من مدى استيفاء المرشحين للشروط، وتوافر المعايير المستخدمة للحكم على الإنجازات التي تحققت. ويشار إلى أن الدكتور عبيد الزعابي كان حصل في مايو الماضي على «جائزة الشرق الأوسط الرابعة لتميز أسواق المال»، وذلك تقديراً من «معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز» للأداء الإيجابي والإنجازات البارزة التي حققتها الهيئة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا