• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الغيطاني وأيوب وحنفي يحصدون جوائز الدولةفي مصر لعام 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 يونيو 2015

إيهاب الملاح (القاهرة)

إيهاب الملاح (القاهرة)

بكثير من الرضا «إلا قليلا» تلقت الجماعة الثقافية في مصر، إعلان الفائزين بجوائز الدولة المصرية (النيل، التقديرية، التفوق، التشجيعية)، التي أعلنها أمس السبت، وزير الثقافة المصري الدكتور عبدالواحد النبوي والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور محمد عفيفي، وهو الأمر الذي يتكرر كل عام بدرجات متفاوتة ونسبية. إذ فاز الكاتب جمال الغيطاني بجائزة النيل في الآداب (قدرها 400 ألف جنيه)، وفي مجال الفنون فازت سميحة أيوب بجائزة النيل في الفنون، وذهبت الجائزة في مجال العلوم الاجتماعية للدكتور حسن حنفي.

أما جوائز الدولة التقديرية (تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه مصري)، ففاز بها في مجال الآداب، كلٌ من الروائي أحمد الشيخ، والكاتبة فوزية مهران، والشاعر حسن الطلب. فيما حصد «التقديرية» في مجال الفنون كل من: ناجي شاكر أنطوان، و حسن شرارة، والمخرج السينمائي سعيد مرزوق.

«تقديرية العلوم الاجتماعية» كانت من نصيب كل من الدكتور فتحي أبو عيانة، والدكتور محمد سكران، وسميح شعلان، وعلي بركات. بينما فاز بجائزة التفوق في الآداب (قدرها 100 ألف جنيه) كل من الدكتور عبد الناصر حسن في مجال الآداب (وحجبت الجائزة الثانية)، والدكتور حسين محمد حسين العزبي، والموسيقار هاني شنودة في مجال الفنون، ومحبات محمود حافظ أبو عميرة، ومجدي عبدالحافظ عبدالله صالح في العلوم الاجتماعية (وحجبت الجائزة الثالثة).

أما جوائز الدولة التشجيعية، فأوصت لجان فحص الجوائز في الآداب اللجنة بحجب جائزة الرواية في الخيال العلمي، وفي المجموعة القصصية ترشيح لمجموعة «نصف حالة» للقاصة ابتهال الشايب، وبالنسبة للألعاب التعليمية للأطفال تم ترشيح كتاب القصص والألعاب للأذكياء للكاتب للسيد القماحي، أما الترجمة في إحدى مجالي الأعمال الإبداعية والدراسات في العلوم الإنسانية فإن الللجنة ترشح مسرحية «9 أجزاء للرغبة» لأنوار عبد الخالق.

وفي شعر الفصحى فاز ديوان «أعلى بناية الخليل بن أحمد» للشاعر حسن شهاب، وفي السير والتراجم «حكايتي مع الإخوان» لانتصار عبد المنعم «وفي الترجمة» في غيمة شفيفة «نصوص من الأدب الصينى» لعاطف عبدالمجيد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا