• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

وجبة إفطار خفيفة صحية مكتملة العناصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 يونيو 2014

قال تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)، «سورة الأعراف: الآية 31».

يتخذ شهر رمضان وبكل أسف طابع «شهر الغذاء» عند الكثير من الناس، ولكن فوائد الصيام تم إيجازها في كلمتين «صوموا تصحوا». قال رسول الله «المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء، فأعط نفسك ما عودتها».

إفطار صحي

يبدأ البرنامج الغذائي بوجبة الإفطار بعد راحة للجهاز الهضمي لمدة تزيد عن 14 ساعة ويجب عدم تأخير الوجبة ويبدأ الصائم بتناول التمرات «3 - 5 تمرات» وشرب كاس ماء أو كوب لبن أو شوربة دافئة أو عصير طازج غير مثلج بدون سكر، ثم يتوجه للصلاة حتى تأخذ المعدة وقتاً كافياً ليتم تنبيهها لاستقبال جرعة أخرى من الطعام، قال الرسول الكريم: إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمراً، فالماء فإنه طهور. يفضل أن تكون وجبة الإفطار خفيفة غير كبيرة لأن الوجبة الكبيرة تستغرق وقتاً طويلاً في هضمها، مما يجعل غالبية الدم يصل للجهاز الهضمي، ويسبب ذلك الخمول والكسل والنعاس.

ينبغي التنوع في الوجبة بحيث تشمل على المجموعات الغذائية الخمس، وهي: مجموعة الحبوب ومنتجاتها، ومجموعة الحليب ومنتجاتها، ومجموعة الفواكه ومجموعة الخضار، ومجموعة اللحوم والبقوليات والمكسرات.

ويجب عدم تناول الماء المثلج في بداية الإفطار لأنه يؤدي إلى تقلصات وسوء هضم بالمعدة، والمواد الحريقة والمخللات بكثرة لأنها تزيد إحساس الصائم بالعطش. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا