• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

توقع ارتفاع أرباحها إلى 800 مليون درهم في النصف الأول

450 مليون درهم أرباح «دبي للاستثمار» من بيع حصة بـ «جلوبال فارما»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 يونيو 2014

محمود الحضري (دبي)

◆ أفاد خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار، أن الشركة حققت أرباحاً من استثماراتها في شركة «جلوبال فارما» خلال 12 عاماً أكثر من 650 مليون درهم، منها ما يزيد عن 100 مليون درهم أرباح سنوية تحققت في السنوات الماضية، و450 مليون درهم أرباحاً من صفقة بيع 66% من أسهم الشركة لصالح مجموعة تقودها «سانوفي» العالمية في قطاع الرعاية الصحية بفرنسا.

وقال بن كلبان، في تصريحات لـ«الاتحاد»، إن الصفقة سترفع أرباح «دبي للاستثمار» في النصف الأول من عام 2014 إلى ما لا يقل عن 800 مليون درهم، منها 260 مليون درهم في الربع الأول و450 مليون درهم عائدات التخارج من «جلوبال فارما»، والباقي أرباح في الربع الثاني.

وأوضح أن «دبي للاستثمار» استثمرت حوالي 36.7 مليون درهم في تأسيس «جلوبال فارما» في عام 2002، وارتفعت قيمتها إلى 200 مليون درهم مع عمليات تطوير مستمرة، وتم تقييمها بنحو 550 مليون درهم في صفقة التخارج، لتبيع حصة 66% بقيمة 385 مليون درهم.

وبين أن «دبي للاستثمار» سجلت عائداً داخلياً بلغ 26% على مدى عشرة أعوام من هذه العملية، مؤكداً أن العائد من الاستثمار الصناعي من أفضل العوائد الاستثمارية على المدى البعيد، خصوصاً عند البيع لشركة ناجحة أو طرحها للاكتتاب العام.

وأوضح بن كلبان أن «دبي للاستثمار» تأسست بهدف الدخول في فرص استثمارية واعدة داخل وخارج الدولة، لتحقيق أفضل عائد، إما من خلال بيعها، أو طرحها للاكتتاب، ونظراً لظروف السوق والشروط التي تفرضها هيئة الأوراق المالية، رأينا اختيار البيع المباشر.

ولفت إلى أن الشركة ستحتفظ بنسبة 34%، المتبقية في شركة «جلوبال فاراما»، وليس من الوارد التخلص منها قريباً، مبيناً أن التوقعات تشير إلى أن العائد من النسبة المتبقية سيوازي الأرباح السنوية من الشركة ككل، خصوصاً أن الشركة الجديد هي خامس شركة عالمية في مجال الأدوية، وستعزز من مكانة «جلوبال فارما» في الأسواق الدولية، وستفتح أسواقاً جديدة بخلاف منتجات جديدة، وهو ما سيؤدي إلى أن تصبح قيمة الـ 34% تماثل نسبة الـ 66% التي تم التخارج منها. وأفاد خالد بن كلبان التخارج من «جلوبال فارما» هو الأول في عام 2014، وليس من الوارد أن تقوم الشركة بأي تخارج جديد في العام الحالي، بينما من الوارد أن تقوم الشركة في العام المقبل بطرح جديد للاكتتاب العام، خصوصاً مع المرونة التي أبدتها هيئة الأوراق المالية بالسماح لشركة إعمار بطرح نسبة 25% من «إعمار مولز» للاكتتاب العام.

وبين أن هذه الموافقة سابقة جديدة ستعمل «دبي للاستثمار» للاستفادة منها، مشيراً إلى أن الشركة ستطلب بالسماح بطرح نسبة في حدود 30% في إحدى الشركات الناجحة التابعة للمجموعة للاكتتاب العام خلال عام 2015.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا