• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«أوبك» تبدأ الجولة الأخيرة من محادثات خفض حصص الإنتاج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

نيويورك - د ب أ

ذكرت تقارير إخبارية أن الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» بدأت جولة أخيرة من المحادثات لإقرار اتفاق لخفض إنتاج النفط حيث تقود قطر والجزائر وفنزويلا الجهود الرامية إلى التغلب على الانقسامات بين كبار الدول المنتجة للنفط في المنظمة.

ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء الاقتصادية، عن مصدر مطلع على المحادثات، قوله إن المحادثات السرية الحالية تأتي بعد فشل الاجتماعات الثنائية مطلع الأسبوع الجاري في تسوية الخلافات قبل أيام من الاجتماع الرسمي لمنظمة أوبك يوم 30 نوفمبر الجاري في فيينا لإقرار الاتفاق غير الرسمي لخفض الإنتاج والذي سبق التوصل إليه في الجزائر الشهر قبل الماضي.

وكانت منظمة «أوبك» قد توصلت خلال اجتماعها في الجزائر على هامش منتدى الطاقة العالمي يوم 28 سبتمبر الماضي إلى اتفاق أولي بشأن خفض الإنتاج لإنهاء نحو عامين من الإنتاج من دون سقف.

وبالرغم من ذلك تواجه المنظمة صعوبة في التوصل إلى اتفاق رسمي بشأن حصص الإنتاج بسبب تمسك دول مثل إيران باستثنائها من الالتزام بحصة إنتاج على أساس أنها عانت طوال السنوات الماضية من انخفاض معدل إنتاجها بسبب العقوبات الدولية التي تم رفعها مطلع العام الحالي.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا