الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جمارك دبي» تنجز 10 آلاف معاملة جمركية عبر الهواتف الذكية خلال 9 شهور

«جمارك دبي» تنجز 10 آلاف معاملة جمركية عبر الهواتف الذكية خلال 9 شهور
30 يونيو 2014 00:23
يوسف العربي(دبي) ? أنجزت دائرة جمارك دبي 10 آلاف معاملة جمركية منذ شهر أكتوبر الماضي، بحسب أحمد محبوب مصبح، مدير الدائرة. وقال مصبح في تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الدائرة أمس للإعلان عن مبادرات جديدة في مجال الخدمات الذكية إن الإقبال على إنجاز المعاملات الجمركية عبر الهواتف المتحركة يشهد نمواً مطرداً بالتزامن مع انتشار خدمات الإنترنت والهواتف الذكية في الدولة. وكشف خلال المؤتمر الصحفي عن قيام جمارك دبي بتوفير جميع خدماتها عبر الساعات الذكية باختلاف أنواعها، مشيراً إلى أن الدراسات العالمية في هذا المجال تشير إلى وجود أكثر من 15 مليون مستخدم للساعات الذكية في العالم بنهاية العام 2013، في ظل توقعات أن يرتفع عدد المستخدمين إلى 370 مليون مستخدم بنهاية العام 2020. وقال سلطان بن سليم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة إن دائرة جمارك دبي انتهت من توفير جميع خدماتها البالغ عددها نحو 20 خدمة على الهواتف الذكية. وتشمل خدمات جمارك دبي التي تم إطلاقها عبر الساعات الذكية، خدمات الاستعلام عن حالات الطلبات المقدمة من قبل العملاء، وهي خدمة الاستعلام عن حالة البيانات الجمركية، وخدمة الاستعلام عن حالة طلبات التفتيش، وخدمة الاستعلام عن حالة طلبات إعادة التأمينات، وخدمة الاستعلام عن حالة طلبات التسجيل، ويتم العمل حالياً على تقديم بقية الخدمات لتكون متاحة خلال الفترة المقبلة. ولفت أبن سليم إلى أن قيام الدائرة بطرح مبادرات جديدة في مجال الخدمات الذكية، ومنها إتاحة إنجاز المعاملات عبر الساعات الذكية ستسهل عملية إنجاز المعاملات كما تسهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة للعملاء. وحول إمكانية إقرار رسوم تشجيعية مخفضة على المعاملات التي يتم إنجازها عبر الهواتف الذكية، لفت أبن سليم إلى صعوبة إقرار هذه الخطوة، حيث إن الرسوم الجمركية موحدة في جميع إمارات الدولة، مشيراً إلى أن الخدمات الذكية توفر العديد من المزايا الأخرى للمستخدمين مثل توفير الوقت والجهود والمال، حيث لا يحتاج المتعامل إلى الانتقال على مقر الدائرة. ويأتي إطلاق جمارك دبي لمبادراتها التطويرية تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحقيقاً للأهداف التي حددها سموه للحكومة الذكية، عندما وصفها بأنها “حكومة متنقلة تصل إلى الناس، عوضاً عن أن تنتظر الناس ليصلونها، وتعمل 24 ساعة وسبعة أيام في الأسبوع و365 يوماً في السنة. ولفت أبن سليم إلى أن مبادرتي «الساعات الذكية» و«تطوير موقع جمارك دبي على الهواتف الذكية» تم تطويرها ذاتياً من خلال فريق عمل من المتخصصين بجمارك دبي. وأشار ابن سليم إلى أن التواصل المباشر مع العملاء وإشراكهم في عمليات صنع القرار المتعلق بأعمالهم هو جزء من استراتيجية الدائرة ومنهجية عملها، وهم مصدر أساسي لتطوير الخدمات. ومن جانبه قال جمعه الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي إن إطلاق الخدمات عبر الساعات الذكية، توفر للعملاء قناة جديدة من قنوات تقديم الخدمات الجمركية، وأوضح أن موقع جمارك دبي للساعات الذكية يتوافق مع كافة شاشات الساعات الذكية باختلاف أحجامها، بحيث تقدم واجهة الموقع نوافذ يتم من خلالها الوصول مباشرة الى الخدمة المطلوبة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©