• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اليونايتد والريال وسان جيرمان الأكثر شعبية

آسيا تدفع ملياراً و470 مليون دولار لمشاهدة «البريميرليج»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 يناير 2015

سيدني (الاتحاد)

أصبحت القارة الآسيوية الداعم المالي والجماهيري الأكبر للكرة الأوروبية، صحيح أن أندية الدوري الإنجليزي، والإسباني، والإيطالي، والألماني، وغيرها أصبحت جزءا مما يسمى بالعولمة الكروية، حيث تسيطر الكرة الأوروبية على العالم جماهيرياً وتسويقياً، ولكن القارة الصفراء ترتبط بقصة عشق خاصة مع أندية القارة العجوز.

يكفي دليلاً على الغرام الآسيوي بالكرة الأوروبية، أن القارة الآسيوية دفعت ما قيمته ملياراً و470 مليون دولار للحصول على حقوق مشاهدة مباريات الدوري الإنجليزي، بين عامي 2013 و2016، وهو ما يفوق بقية القارات، حيث لم يصل مجموع ما دفعته أوروبا نفسها «خارج إنجلترا» 900 مليون دولار، كما أن بقية قارات العالم مجتمعة وهي أفريقيا وأميركا الشمالية والجنوبية، وكذلك منطقة الشرق الأوسط تكبدت «مجتمعة» مبلغاً أقل من القارة الآسيوية.

ولعل الدوري الإنجليزي تحديداً له خصوصية، وشعبية جارفة في آسيا، لأسباب تتعلق بالزيارات المتعددة للأندية الإنجليزية لدول آسيا في جولات تسويقية وترويجية قبل بداية الموسم في أوروبا، كما أن مواعيد بث الدوري الإنجليزي تتناسب تماماً مع التوقيت الآسيوي، حيث تقام غالبية المباريات في منتصف النهار بتوقيت جرينتش، وهو ما يناسب توقيت الملايين من عشاق الدوري الإنجليزي في آسيا، على العكس من الليجا مثلاً الذي تقام مبارياته في ساعة متأخرة من الليل.

شعبية الكبار

يظل السؤال المهم، ما هي الأندية الأوروبية الأكثر شعبية في آسيا؟ صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية أجابت على هذا السؤال، عبر تقرير نشرته منتصف الشهر الماضي، حيث اتضح أن اليونايتد يتمتع بالمرتبة الأولى من حيث الشعبية في القارة الصفراء، في ظل ارتباطه بشركات راعية، ومبادرته منذ سنوات بعيدة بزيارة دول آسيا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا