• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

المحللون يجيبون على تساؤلات المستثمرين .. لماذا دخلت الأسواق موجة هبوط حادة بعد «مورجان ستانلي» ؟!

تراجع الأسهم تصحيح طبيعي يزيد جاذبية الأسواق بعد موجة الارتفاعات القياسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 يونيو 2014

تحقيق: عبدالرحمن إسماعيل

دخلت أسواق الأسهم المحلية مع انضمامها رسمياً إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة مطلع الشهر الحالي، موجة هبوط قاسية كبدت المستثمرين خسائر بلغت 120 مليار درهم استمرت حتى نهاية تداولات الثلاثاء الماضي، في وقت كان الجميع أكثر تفاؤلاً بدخول المؤشر العالمي، مع تزايد التوقعات بموجة صعود جديدة.

لكن، ما شهدته الأسواق فور الانضمام إلى المؤشر الذي تقتفي أثره محافظ استثمار دولية تتجاوز أصولها 3 تريليونات دولار، أدى إلى تحول آجواء التفاؤل التي سادت أوساط المستثمرين قبل دخول المؤشر إلى إحباط، حيث تراجعت المؤشرات بحدة غير مسبوقة، سجلت معها الأسهم كافة مستويات متدنية.

والآن.. وبعدما خرجت الأسواق أو كادت من موجة الهبوط القاسية.. تثار العديد من التساؤلات حول مسببات هذه الموجة الهابطة واسعة النطاق والتي لم تعتادها الأسواق المالية، مع دخولها مؤشر مورجان ستانلي، رغم الصورة الايجابية المتمثلة في أساسيات اقتصادية داعمة؟

وهل كانت هذه الموجة متوقعة في ضوء الارتفاعات التي شهدتها الأسواق، منذ تعافيها من تداعيات الأزمة المالية العالمية في الربع الأخير من العام 2012. وهل تعافت الأسواق من هذه الموجة أم أنها لا تزال تحت وطأة ضغوط البيع؟

موجة غير متوقعة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا