• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

للصيام..فوائد عدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 يونيو 2014

الاتحاد نت

يعتبر الصيام في رمضان الطريقة المثالية لحل الكثير من المشاكل الصحية ،وللصيام فوائد صحية ونفسية واجتماعية وتربوية عظيمة أهمها تدريب النفس على الصبر والالتزام.

فمن المعروف أن نمط حياة المسلم يتغير في رمضان، فتسنح له فرصة كبيرة لبناء نظام حياة صحي متكامل، يسهم في تخفيف وزن الجسم، وضبط مستوى السكر في الدم.

وقد أثبت الطب الحديث أن الصيام "ظاهرة طبيعية"، ويجب للجسم أن يمارسها حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة، وهو حاجة ضرورية جدا لصحة الإنسان تماما كالأكـل والتنفس والحركة والنوم.

و بحسب موقع "روسيا اليوم" تكمن أهمية الصيام في مساعدة الجسم على القيام بعملية الهدم للتخلص من الخلايا القديمة، وكذلك الخلايا الزائدة عن حاجته.. ولعل نظام الصيام المتبع في الإسلام، والذي يتضمن الامتناع عن الطعام والشراب لأربع عشرة ساعة على الأقل، هو نظام مثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء، وهذا عكس ما كان يتصوره الناس من أن الصيام يؤدي إلى الهزال والضعف، وذلك بشـرط أن يكون الصيام بمعدل معقول كما هو في الإسلام.

ويقوم الصيام مقام مشرط الجراح الذي يزيل الخلايا التالفة والضعيفة من الجسم، فالجوع الذي يفرضه الصيام على الإنسان يدفع الأجهزة الداخلية لالتهام الخلايا الضعيفة لمواجهة الجوع، فتتاح للجسم فرصة ذهبية كي يسترد خلالها حيويته ونشاطه، كما أن الجسم يستهلك أيضا الأعضاء المريضة ويجدد خلاياها، وبذلك يقي الصيام الجسم من كثيـر من الزوائد الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية وكذلك الأورام .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا