الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«مترو دبي».. رحلة تختصر الوقت والمسافات

«مترو دبي».. رحلة تختصر الوقت والمسافات
15 نوفمبر 2016 18:04
تحرير الأمير (دبي) تواظب ريم علي وهي موظفة علاقات عامة في شركة تنظيم فعاليات ومؤتمرات في دبي، على استخدام المترو للوصول إلى مقر عملها في أبراج بحيرات جميرا، مؤكدة أنها لا تشعر مطلقاً بالحرج من المترو، كوسيلة آمنة وسريعة ومنطقية السعر مقارنة بالتاكسي، لكنها لا تحبذ استخدام الحافلة مطلقاً. في المقابل ترى نور النابلسي، موظفة في شركة تأمين، أن المترو خيار موفق، لكن مشكلته الوحيدة أنه لا يغطي جميع المناطق في دبي مما يعرقل مسيرتها، كما أن المواقف ليست كافية مثل محطة الجداف التي تفتقر إلى مواقف، مطالبة بحل سريع. ولا يغرد نمر بسام، مسؤول علاقات عامة، خارج السرب، حيث يرى في المترو حلاً ذكيا قضى على الازدحام الشديد في دبي، متسائلاً في الوقت نفسه عن بعض النواقص مشيراً إلى أن منطقة مثل دبي فستيفال سيتي التي تصنف سياحية من الطراز الأول، وتضم مركزاً تجارياً ضخماً مثل ايكيا، وأحياء سكنية ونادي جولف ومجموعة وكالات سيارات وأبراجاً تجارية، وسلسلة فنادق، ومرسى يخوت ومجمع مدارس، يجب أن تحتضن محطة مترو واحدة هذه الأماكن برغم توفر محطة الخور على الضفة المقابلة، مما يتوجب ربط محطة الخور بالضفة الأخرى التي تقع فيها منطقة الفستيفال، مطالباً أيضاً بتوفير محطة لمطار دبي مبنى رقم 2، على غرار المحطة التي تخدم مطار مبنى رقم 1. وطالب توفيق عمر، مترجم، بتوفير بوابات للمواقف المحيطة بالمحطات تسمح لحاملي بطاقات المترو باستخدامها مجاناً ولغير الحاملين بالدفع حسب التعرفة المرورية. أما منى عازار، ممرضة، فطرحت قضية قد يراها البعض هامشية وفق تعبيرها، لكنها تصر على أهميتها، موضحة أن المحطات تخضع من وقت لآخر لصيانة الأدراج، مما يسبب حالاً من الإرباك والتعب للمستخدمين، مشيرة إلى أن الأفضل إجراء الصيانة في السلالم والعمل على استخدام السلالم المقابلة بصورة عكسية، كما طرحت فكرة (الكمامة) الطبية للجميع أثناء استخدام المترو لأسباب صحية. أما مريم العثمان فتناولت قضية استخدام بعض الذكور عربات النساء والأطفال جراء تزايد أعداد مستخدمي المترو في المقابل، لافتة إلى أن العربات غير كافية في ظل الإقبال الهائل على المترو من قبل جميع فئات المجتمع باعتباره وسيلة للتنقل بسهولة، علاوة على قضية الإزعاج والضجيج من هواتف البعض وضعف الواي فاي. 47 محطة وأقر عبد المحسن إبراهيم يونس، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في هيئة طرق ومواصلات دبي، أن مترو دبي يواجه بعض التحديات التي تسعى الهيئة إلى تذليلها من خلال تطوير الخدمات أو توعية المتعاملين بشأنها، فتكرار بعض المخالفات على المترو أو في المحطات يعتبر من أهم التحديات، وأهمها حضور الرجال في مقطورة النساء والأطفال التي تسبب استياء النساء حياله، حيث قامت الهيئة بتنظيم حملات تنويرية مكثفة بشأنها وزيادة أعداد المفتشين ودورية التفتيش لضمان عدم حضور الرجال في كابينة النساء والأطفال. وقال: إن مترو دبي إحد أهم وسائل النقل التي يعتمد عليها معظم فئات المجتمع، من مثل: العمال والموظفين، طلاب المدارس والجامعات، والسياح وزوار المدينة، منوهاً إلى أن عدد محطات المترو بخطيه الأحمر والأخضر 47 محطة، الخط الأحمر(29) والأخضر (18). وكشف عبد المحسن، أنه استجابة للأعداد المتزايدة لمستخدمي مترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر، عمدت هيئة الطرق والمواصلات إلى إجراء مسوحات ميدانية لقياس رضا العملاء لخدمة المترو والوقوف على احتياجاتهم، وبناءً على هذه المسوحات والدراسات طلبت الهيئة 35 قطاراً جديداً للخطين الأحمر والأخضر لمترو دبي ضمن مشروع مسار 2020. وذكر أن الهيئة باشرت نهاية أكتوبر الماضي بمضاعفة عدد رحلات المترو على الخطين، تلبية للطلب المتزايد على خدمة المترو من قبل كل شرائح المجتمع في دبي، خصوصاً خلال الصباح الباكر وساعات الذروة. وأضاف: بناء عليه تمت إضافة ما مجموعه 276 رحلة أسبوعية جديدة، منها 154 رحلة على الخط الأحمر و122 على الخط الأخضر من أجل خدمة رواد المترو في الصباح الباكر، كما تمت إضافة ثلاث رحلات يومية قصيرة من السبت إلى الخميس، وخمس رحلات إضافية أيام الجمعة على الخط الأحمر. وأشار إلى أن الهيئة تقوم بعمل مسوحات ميدانية دورية لقياس رضا العملاء لخدمة المترو والوقوف على احتياجاتهم، وبناءً على هذه المسوحات والدراسات التي يقوم بها المختصون تقوم الهيئة بعمل التحسينات اللازمة للارتقاء بمستوى خدمة العملاء. 3 مبانٍ ورداً على شح المواقف، أكد عبد المحسن أن الهيئة قامت بتوفير ثلاثة مبانٍ متعددة الطوابق للمواقف، وهي الراشدية، ويحتوي على 2700 موقف على الخط الأحمر، ونخيل هاربر اند تاور، ويتضمن 3000 موقف على الخط الأحمر واتصالات، ويتضمن 2300 موقف على الخط الأخضر. وأضاف: على المدى البعيد لن نعود بحاجة إلى المواقف، حيث سيتم تمديد المترو ليخدم جميع مناطق المدينة، وبالتالي سيتم استخدام المواقف لاحتياجات أخرى، مشيراً إلى أن أبرز التجاوزات في المواقف هو تجاوز المركبات مدة الوقوف المسموح بها في المواقف المخصصة لمستخدمي القطارات. وبشأن ما أثاره بعض الركاب بخصوص تسميات المحطات، قال عبد المحسن: إن هناك بالفعل بعض المحطات تمت تسميتها بأسماء تاريخية ذات صلة بالوطن، على سبيل المثال وليس الحصر: الغبيبة &ndash الفهيدي &ndash أبو بكر الصديق &ndash القيادة الخور عود ميثا &ndash صلاح الدين &ndash أبو هيل &ndash الراس &ndash جداف &ndash الاتحاد &ndash برج دبي &ndash الخليج التجاري &ndash المركز التجاري العالمي &ndash أبراج الإمارات. وجميع المحطات المعتمدة للبيع ضمن مشروع حقوق التسمية تجارية، على سبيل المثال: نخلة ديرة &ndash مول الإمارات &ndash ديرة سيتي سينتر &ndash اتصالات. تخريب وعبث وقال: بلغ عدد حالات إتلاف أو تخريب أو العبث في أجهزة ومعدات ومقاعد وسائل النقل العامة نحو 5 حالات هذا العام ا، مقارنة مع 4 حالات العام 2015 و10 حالات العام 2014، وبالنظر إلى التزايد المستمر في أعداد مستخدمي مترو دبي بخطية الأحمر والأخضر، والذي بلغ نحو 845 مليونا و499 ألف راكب حتى نهاية سبتمبر 2016 حيث يعتبر هذا الرقم إنجازاً نظراً لحداثة عمر الشبكة وعدم اكتمالها، مقارنة بالمدن العالمية. انخفاض المخالفات وقال محمد المظرب - مدير إدارة تشغيل القطارات في هيئة طرق ومواصلات دبي- إن عدد المخالفات التي سجلت بحق أشخاص يستخدمون عربات النساء والأطفال خلال الـ 10 أشهر من العام الجاري نحو 6,610 مخالفة، مقارنة بنحو 15,411 مخالفة في عام 2015، ويرجع السبب في ذلك كون دبي تستقطب تنوعاً ثقافياً نتيجة اختلاف الجنسيات والثقافات المتعددة، مما يؤدي إلى عدم اتباع التعليمات، وبالتالي إصدار المخالفات في حقهم، ولكن من الواضح انخفاض ملحوظ في المخالفات، حيث تهدف الهيئة إلى إيجاد الحلول التطويرية للخدمات المقدمة للجمهور، وحرصت على نشر حملات توعوية مختلفة للجمهور.وقال: العمل جارٍ على قدم وساق لتنفيذ مشروع مسار 2020 الذي يصل محطة المترو الأحمر «نخيل هاربر آند تاور» بموقع معرض «إكسبو 2020 دبي» بطول 15 كيلومتراً، يضم سبع محطات جديدة على تحالف إكسبولينك، بهدف تلبية احتياجات مشروعات وفعاليات معرض إكسبو، كما يخدم في الوقت نفسه عدداً من المناطق السكنية تقدر كثافتها بنحو 270 ألف نسمة، على أن يتم إنجاز مراحل المشروع كافة في 20 مايو 2020، منوهاً إلى أن هناك خطة منظمة لزيادة عدد المحطات وتوسعة الخطوط كي يتم تغطية إمارة دبي بالكامل. 140 مليون راكب وذكرت هيئة طرق ومواصلات دبي إن عدد مستخدمي مترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر خلال الأشهر الـ 9 الماضية من العام الجاري بلغ نحو 140 مليوناً و507 آلاف راكب. نظام التعرفة قال، عبد المحسن إبراهيم يونس، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في هيئة طرق ومواصلات دبي، إن نظام التعرفة في إمارة دبي موحد يغطي جميع المواصلات العامة شاملة مترو دبي وترام دبي وحافلات المواصلات العامة (أي أنه لا توجد تعرفة منفصلة للمترو) لافتاً إلى أن معدل نسبة الإنفاق على المواصلات العامة في دبي، تقدر بحوالي 7% من دخل الفرد قبل تعديل التعرفة، وأصبحت نحو 8% - 9% مع التعديل مع ذلك لا يزال متدني مقارنة بمدن عالمية أخرى). علما بأنه عندما تم تعديل تعرفة المواصلات العامة تمت مراعاة تقليل التأثير على الركاب المواظبين على استخدام النقل الجماعي من خلال منتجات/&rlmخدمات/&rlm تصاريح/&rlm رزم تشجيعية جديدة بأسعار مناسبة، حيث تمت إضافة تصاريح لم تكن متوفرة سابقا وتم تسعيرها بشكل يوفر خصومات كبيرة للاستخدام المتكرر لوسائل النقل الجماعي لكي تبقى الأسعار مقبولة مقارنة مع المدن الأخرى.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©